فلسطين أون لاين

مهندسان من جنين يبتكران جهازاً للتعقيم لمكافحة "كورونا"

...
المهندسان الشقيقان أثناء عملهما على ابتكارهما

ابتكر مهندسان شقيقان من بلدة جبع جنوبي جنين بالضفة الغربية المحتلة، "جهاز رش تيربو" لتعقيم بلدتهما للوقاية من فيروس "كورونا".

وذكرت مصادر محلية أن الشقيقين يزيد ومفيد علاونة، وهما خريجا جامعة خضوري، استطاعا ابتكار جهاز تعقيم لمكافحة انتشار فايروس "كورونا" في بلدتهما (جبع).

وأوضح رئيس جامعة خضوري في طولكرم، نور أبو الرب، أن علاونة تخرجا هذا العام بامتياز وتفوق من الجامعة بعد فوزهما في المرتبة الثانية على المستوى العالمي في مشروع متميز أقيم في كوريا الجنوبية.

وبيّن أبو الرب، في تصريحات صحفية، أن المشروع الفائز يتعلق بقياس الرطوبة في الأرض وري المزروعات، وشارك فيه 250 دولة في العالم منها فلسطين، حيث حصلا باسم فلسطين على التميز.

وعدَّ أن ما قام به الشقيقان علاونة "رسالة للعالم بأن شعبنا متسلح بعلمه وتفوقه وإبداعه، وملتحما ومتوحدا في حالة الطوارئ في فلسطين لمنع انتشار الوباء العالمي لفيروس كورونا".

والجمعة 27 مارس 2020، سجلت فلسطين، 7 إصابات جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع الإجمالي إلى 91 إصابة، بينما سجلت (إسرائيل)، عاشر وفاة بفيروس "كورونا" مع ارتفاع الإصابات إلى 3035 حالة.

وحتى مساء الجمعة، وصل عدد مصابي كورونا حول العالم إلى قرابة 577 ألفا حول العالم، منهم نحو 27 ألف وفاة، وحوالي 130 ألفا تعافوا من المرض.

وأجبر انتشار الفيروس دولا عديدة على إغلاق حدودها، وتعليق الرحلات الجوية، وفرض حظر التجول، وتعطيل الدراسة، وإلغاء فعاليات عدة، ومنع التجمعات العامة، وإغلاق المساجد والكنائس.

 

المصدر / فلسطين أون لاين