فلسطين أون لاين

غزة.. آخر المعلومات حول "كورونا"

...
متابعة - ربيع أبو نقيرة

قال الناطق باسم وزارة الصحة بغزة أشرف القدرة، إن الفرق الطبية قدمت خدماتها لـ 248 عائداً داخل مراكز الحجر الصحي بمحافظات قطاع غزة، وتتابع أحوالهم صحيا على مدار الساعة.

وطمأن خلال تقديم الإيجاز الصحفي حول إجراءات مكافحة فيروس كورونا التي يقدمها مركز الإعلام والمعلومات الحكومي، أهلنا في قطاع غزة بأنهم بصحة جيدة.

ولفت إلى أن وزارة الصحة تابعت إجراءاتها مع 899 عائدا إلى قطاع غزة داخل 14 مركزاً للحجر الصحي، قائلا: "تم تصنيف هذه المراكز وفقاً ليوم وتاريخ دخول العائدين إليها ولا يسمح بإدخال آخرين حتى انقضاء فترة الحجر الصحي للموجودين فيها".

 وأكمل: "تابعت الوزارة إجراءات إنهاء الحجر المنزلي لــ 362 عائداً إلى قطاع غزة ولم تسجل عليهم أي أعراض مرضية، لينخفض عدد المتبقين في الحجر المنزلي حتى اللحظة 2346 عائداً، كما جرى متابعة مدى الالتزام بالسلامة والوقاية المنزلية لـ 1057 عائداً منهم".

 وأشار إلى أنه تم تحويل 24 حالة مرضية استدعت رعاية صحية تخصصية إلى مستشفى الرنتيسي التخصصي ومجمع الشفاء الطبي ضمن إجراءات عزل خاصة.

 وقال: "وسّعت وزارة الصحة نطاق الفحص المخبري للعائدين حيث بلغ اجمالي العينات التي تم فحصها للحالات المشتبهة حتى عصر اليوم 53 عينة، وكانت جميع نتائجها سلبية ولم تسجيل أي إصابة بالمرض، ونؤكد مجدداً بان قطاع غزة لازال خاليا من فيروس كورونا الجديد كوفيد 19 حتى الآن".

وطالب المجتمع الدولي برفع الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة والذي استهدف تقويض منظومة الخدمات الصحية والإنسانية، كما طالب المؤسسات الإنسانية والإغاثية إلى تلبية الاحتياجات العاجلة والطارئة من الأجهزة والأدوية والمستهلكات الطبية والمستلزمات الوقائية والمقومات التي تعزز الجهوزية والاستعداد لمواجهة وباء كورونا الجديد.

 ونبه إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يحاول تضليل الرأي العام بادعائه إدخال معدات مخبرية خاصة بفحص فيروس كورونا إلى قطاع غزة، مؤكدا أن ما وصل عبر منظمة الصحة العالمية أمس هي كمية محدودة من مستلزمات الوقائية والسلامة ومادة الفحص المخبري للفيروس.

وشكر الجهود الوطنية المتواصلة لتحصين المجتمع وندعو الجميع الى اتباع إجراءات السلامة المهنية والحصول على موافقة مسبقة عند تعقيم الاماكن المختلفة من جهات الاختصاص بوزارة الصحة.

ودعا كافة المواطنين إلى ضرورة الالتزام بتعليمات وإرشادات الوقاية والسلامة الشخصية والمجتمعية، كما وندعو كبار السن والأطفال ومرضى الجهاز التنفسي وذوي المناعة الضعيفة إلى تجنب الأماكن العامة والتجمعات المزدحمة.

بدروره، أوضح المتحدث باسم وزارة الداخلية إياد البزم خلال الإيجاز الصحفي أن 215 مسافراً وصلوا عبر معبر رفح البري، إلى القطاع، و62 آخرين عبر حاجز بيت حانون، اليوم الخميس، تم نقلهم لمراكز الحجر الصحي الإجباري.

وذكر أن عدد مراكز الحجر الصحي الاحترازي التي تؤمنها وزارة الداخلية والأمن الوطني  14 مركزاً في جميع محافظات القطاع،  مركزان في محافظة رفح، ومركزان في محافظة خانيونس، و 3 مراكز في المحافظة الوسطى، و 6 مراكز في محافظة غزة.

وشدد على تواصل وزارة الداخلية والأمن الوطني اتخاذ مزيد من الإجراءات لمحاربة الشائعات ومروجيها، مجددا التحذير بأن كل من يروج الشائعات - سواء من داخل غزة أو خارجها - ستُتخذ بحقه الإجراءات القانونية اللازمة.

من ناحيته، أكد رئيس المكتب الإعلامي الحكومي  سلامة معروف، أن الحجر الصحي مطبق على الجميع ولا يوجد أي استثناءات بالخصوص.

وقال: "سنضعكم دائماً في صورة المستجدات المتعلقة بالمرض والإجراءات الاستباقية للوقاية منه"، مؤكدا أن وزارة الصحة هي الجهة الوحيدة التي يمكن أخذ المعلومات منها بشأن فيروس كورونا.

كما أكد على ما جاء في بيان النيابة العامة الذي أكد على الحزم في مواجهة مروجي الإشاعات بشأن كورونا.