فلسطين أون لاين

"التربية" ومؤسسات تعليمية تعلق دوامها خشية تفشي "فايروس كورونا"

...

أعلنت وزارة التعليم بغزة وعدة مؤسسات تعليمية في فلسطين تعليق الدوام الإداري والأكاديمي في المدارس والجامعات، خشية من فايروس كورونا، والتزامًا بقرار الرئيس محمود عباس بفرض حالة الطوارئ لمدة شهر.

أعلنت وزارة التربية والتعليم في غزة مساء الجمعة عن تعليق الدوام في مدارس القطاع غدًا السبت؛ كإجراء احترازي بسبب فيروس كورونا.

وأوضحت الوزارة في تصريح مقتضب وصل وكالة "صفا" أنّه "سيتم تقييم الأمور مساء الأحد لاتخاذ القرار المناسب بخصوص الدوام في الأيام التالية".

بدورها، أعلنت جامعة القدس المفتوحة في بيان وصل وكالة "صفا" نسخة عنه تعليق الدوام الإداري والأكاديمي بها، موضحة أنّ القرار "جاء التزامًا بقرار الرئيس عباس، وتنفيذًا لتعليمات رئيس الوزراء محمد اشتية، وحرصًا على سلامة العاملين وأبنائنا الطلبة".

وأشارت إلى أنها "شكلت لجنة طوارئ لمتابعة أوضاع الجامعة في هذه الفترة، على أن تؤجل الامتحانات الجارية حسب البرنامج إلى أن تستقر الأوضاع".

وقالت الجامعة: "سنعلن عن التعامل مع التطورات أولا بأول، ونتمنى السلامة لأبناء شعبنا".

كما أعلنت جامعة الأقصى تعليق الدوام الإداري والأكاديمي في كافة فروعها اعتبارا من تاريخه حفاظًا على سلامة الطلبة والموظفين والصحة العامة لأبناء شعبنا.

وأضافت "شكل مجلس الأمناء ومجلس الجامعة خلية أزمة لمتابعة التطورات المستقبلية واتخاذ الإجراءات المناسبة بهذا الخصوص".

بدورها، قالت الإدارة العامة للمعاهد الأزهرية في فلسطين إنه قررت تعليق الدراسة في كافة فروعها بشكل كامل للطلبة والعاملين ابتداء من يوم السبت القادم الموافق 7/3/2020 ولمدة شهر، لمواجهة تفشي فيروس كورونا".

وتابعت: "علمًا بأنه سيتم صرف رواتب موظفي العقود كاملة، وسيتم تشكيل لجنة لمتابعة أمور المعاهد الأزهرية".

جامعة الأزهر 

وفي بيان لرئيس جامعة الأزهر بغزة أحمد التيان وصل وكالة "صفا"، الجمعة، أعلن فيه تعليق العمل والدراسة بالجامعة اعتبارًا من غداً السبت الموافق 7 مارس 2020.

وقال إن التعليق جاء التزامًا بقرار الرئيس عباس، وتنفيذا لتعليمات اشتية؛ والقاضية بإعلان حالة الطوارئ لمدة 30 يوماً في الأراضي الفلسطينية، وتأكيدا من مجلسي الأمناء والجامعة بأن قرارات فخامة الرئيس هي قرارات مُلزمة، وحرصاً على سلامة العاملين والطلبة بالجامعة.

وتابع التيان "قرارات الرئيس والحكومة الفلسطينية هي قرارات ملزمة للمؤسسات التي تتبعها في جميع المناطق الفلسطينية، وأن الجامعة تعتبر هذا القرار المسؤول جاء للوقاية والحفاظ على سلامة المواطنين وهو ضرورة وطنية، سيما وأن الوضع في قطاع غزة " المكتظ سكانياً " مرشح لكارثة إذا ما ظهرت حالات مصابة في القطاع لا سمح الله".

وأضاف "سيتم تشكيل لجنة طوارئ من أكاديميين وإداريين لمتابعة أوضاع الجامعة خلال فترة إغلاقها، وستعلن إدارة الجامعة عن أي تطورات أولا بأول من خلال موقع الجامعة الرسمي على الإنترنت".

من جانبها، قالت جامعة فلسطين في بيان لها، إنه وحرصًا على الصحة العامة لشعبنا الفلسطيني وحفاظًا على سلامة طلابنا وموظفينا نعلن تعليق الدوام الإداري والأكاديمي.

وأشارت إلى أن التعليق جاء التزامًا بمرسوم الرئيس محمود عباس بإعلان حالة الطوارئ في الوطن وعملًا بتوجيهات رئيس الوزراء محمد اشتية وتنفيذًا للتعليمات الصادرة عن وزارتي التعليم والصحة الهادفة إلى مواجهة تفشي فيروس كورونا.

وتابعت "قرر رئيس الجامعة تشكيل خلية أزمة لمتابعة التطورات المستقبلية واتخاذ الإجراءات المناسبة بهذا الخصوص"

بدورها، أعلنت جامعة الإسراء في غزة تعطيل الدوام الإداري والأكاديمي اعتبارًا من اليوم 6 مارس 2020؛ التزامًا بمرسوم الرئيس وتعليمات رئيس الوزراء وحفاظًا على سلامة الطلبة والموظفين والصحة العامة.

كما أعلنت "تشكيل خلية أزمة لمتابعة التطورات المستجدّة واتخاذ الإجراءات المناسبة، وتهيب بالموظفين والطلبة متابعة تعليمات الجامعة".

وأعلنت الكلية الجامعية للعلوم والتكنولوجيا بخان يونس تعليق الدوام الإداري والأكاديمي بالكلية وذلك اعتبارًا من يوم غد السبت الموافق 07/03/2020، مبيّنة أنّ إدارة الكلية ستقوم باتخاذ ما يلزم لمتابعة الأوضاع في ضوء الوضع الحالي.

ودعت الكلية جميع العاملين والطلبة متابعة الموقع الالكتروني للكلية للاطّلاع على أي مستجدات.

بدورها، أعلنت الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية - غزة عن تعليق الدوام الإداري والأكاديمي وذلك اعتبارًا من يوم غد السبت الموافق 7-3-2020م، مهيبة بالطلبة والموظفين مراجعة موقع الكلية باستمرار لمتابعة كل ما هو جديد بالخصوص.

كما قالت إنّها تضع كل مقدراتها من مختبرات صحية و أدوات تعليم إلكتروني تحت تصرف الحكومة الفلسطينية وجهات الاختصاص.

من جانبها، أعلنت جامعة غزة تعليق الدوام الإداري والأكاديمي في كافة فروعها اعتبارًا من تاريخه؛ التزامًا بالمرسوم الرئاسي وتعليمات رئيس الوزراء وحفاظًا على سلامة الطلبة والموظفين والصحة العامة لأبناء شعبنا

بدورها، أعلنت الجامعة الإسلامية في قطاع غزة تعليق الدوام الأكاديمي والإداري اعتبارًا من يوم السبت الموافق 7/3/2020، وتشكيل لجنة طوارئ للمتابعة ومواجهة التحديات.

كما أعلنت "الإسلامية" استعدادها للتعاون مع الجهات الصحية المختصة لمواجهة أية مخاطر صحية.

وأمس أصدر عباس، مرسومًا رئاسيا بإعلان حالة الطوارئ في جميع الأراضي الفلسطينية لمدة شهر، اعتبارا من تاريخه، لمواجهة فيروس كورونا، فيما أعلن اشتية عن البدء بإجراءات تنفيذ حالة الطوارئ، ومنها إغلاق كافة المرافق التعليمية من مدارس ورياض أطفال وجامعات ومعاهد وغيره.

المصدر / وكالة صفا