فلسطين أون لاين

حملة "صلاة الضحى" تهدف لصد اقتحامات الأقصى

...
صورة أرشيفية
غزة- آلاء الأفندي

قال الخبير في شؤون القدس د. جمال عمرو: إن الاستعدادات المقدسية لإطلاق حملة "صلاة الضحى" في المسجد الأقصى المبارك، قائمة؛ بهدف التصدي للاقتحامات الإسرائيلية اليومية لرحاب المسجد.

 

وأوضح عمرو في تصريح لصحيفة "فلسطين"، أمس، أن الحملة هدفها حشد آلاف المصلين لأداء صلاة الضحى في الأقصى، وتلقي دروس العلم وقراءة القرآن الكريم، وتكثيف الوجود الفلسطيني بالتزامن مع اقتحامات المستوطنين للمسجد خلال الفترة الصباحية، والتصدي لاستفزازاتهم المتواصلة.

 

وأضاف أن الحملة لم تُنفذ بعد على أرض الواقع، لكنه من المتوقع الإعلان عنها "قريبا جدا"، لافتا إلى أنه سيصاحبها نشر مواد إعلامية وملصقات بهدف حث المصلين على الاحتشاد والصلاة في المسجد.

 

وذكر عمرو أنه بعد الإعلان عن الحملة، ستنفّذ حملة إعلامية واسعة النطاق في جميع وسائل الإعلام المختلفة، ومواقع التواصل الاجتماعي، وسيتم توجيه دعوة للمدارس لمشاركة الطلبة في الحملة إلى جانب كبار السن والنساء، والفئات المتوفرة من المقدسيين؛ بهدف الحشد والرباط في الأقصى.

 

وبين أن فكرة الحملة نابعة من الاقتحامات الإسرائيلية الواسعة بقيادة "الحاخامات" لباحات الأقصى خلال الفترة الصباحية، للاستفراد بالمسجد والتدخل في شؤونه؛ بهدف السيطرة على المسجد أو تقسيمه بين المسلمين واليهود.

 

وتوقع الخبير المقدسي أن تشهد الحملة الفلسطينية الجديدة مشاركة حاشدة على غرار حملة "الفجر العظيم"، رغم إجراءات الاحتلال العسكرية في القدس المحتلة وبلداتها.

 

وأطلق فلسطينيون حملة "الفجر العظيم" في المسجدين الأقصى والإبراهيمي، ومعظم المساجد في فلسطين ودول عربية؛ لأداء صلاة فجر الجمعة؛ من أجل تعزيز التواجد الفلسطيني والرباط، ومواجهة مخططات الاحتلال واعتداءاته بحق المقدسات الإسلامية.

 

ويشهد المسجد الأقصى يوميا اقتحامات وانتهاكات من المستوطنين على فترتين صباحية وما بعد صلاة الظهر، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال.