فلسطين أون لاين

الصحة: تطور الخدمات الصحية المقدمة للأمهات بتزويدها بالأجهزة الحديثة

...
غزة – فلسطين أون لاين:

أكد مدير عام الرعاية الأولية في وزارة الصحة د. مدحت عباس، أن وزارته تبذل جهوداً مستمرة لتطوير الخدمات التي تقدمها للأمهات من خلال توفير الأجهزة وتطبيق بروتوكولات خاصة بتحديث آلية الخدمة المقدمة لهن.

وأشار عباس في بيان له، اليوم الثلاثاء، إلى أن تشغيل جهاز التراساوند (رباعي الأبعاد) لاكتشاف التشوهات الخلقية مبكرا في مركز شهداء الرمال الصحي بدعم من جمعية الهلال الأحمر القطري منذ شهر ديسمبر من العام  2019 أضاف بصمة جديدة للخدمات المقدمة للأمهات.

بدورها، أوضحت مدير دائرة الام والطفل د. نهلة حلس أنه تم التعامل مع 65 حالة من السيدات المحولات من مراكز الرعاية الأولية المختلفة، وذلك منذ بداية تشغيل الجهاز الذي يظهر الجنين كمجسم مع البعد الزمني للحركة، ويعطي الطبيب المعالج تدوير الصورة الملتقطة لأخذ البعد الثالث، ويعمل على اختراق الاشعة للقلب والكليتين والكبد وباقي أعضاء جسم الجنين الداخلية منوهاً إلى أن الجهاز يعطي صورة واضحة لملامح الجنين بصورة قريبة من الصورة الفوتوغرافية.

وأوضحت حلس أن الجهاز يظهر أدق التفاصيل لتشوهات جسم الجنين الخارجية، ويقدم صورة (مجسمة شاملة) لتتابع الحركات الحية للجنين داخل الرحم، مع إمكانية تخزين الصور والفيديو للجنين.

يذكر أن وزارة الصحة قامت بتنظيم برنامج تدريبي لفريق من الطبيبات الاخصائيات برعاية الحوامل أشرف عليه د. محمد العجلة المتخصص بالأشعة- التراساوند في مجمع الشفاء الطبي، وذلك لمتابعة السيدات اللواتي لديهن عوامل خطورة تؤدي إلى تشوهات الأجنة.