فلسطين أون لاين

أربع طرق طبيعية لعلاج فقدان حاسة الشم

...
2018_5_9_18_30_2_663.jpg
غزة/ مريم الشوبكي:

 

حواس الإنسان الخمس وسيلة يستخدمها للتعرف إلى العالم وجمع المعلومات عن الأشياء التي تحيط به، لذا إن ضعف إحدى هذه الحواس، أو غيابها، سيفقد صاحبها مصدرًا من مصادر التعرف إلى العالم.

فمثلًا حاسة الشم عندما يفقدها الإنسان ستتأثر حياته، ولن يتمكن من التعرف إلى كل الروائح التي تحيط به، وبعيدًا عن استخدام الأدوية والحقن، هناك طرق منزلية لتخفيف احتقان الأنف والفقدان المؤقت للشم.

اختصاصي الأنف والأذن والحنجرة د. محمد القرشلي يبين أن طرق علاج فقدان حاسة الشم الطبيعية يستطيع أي شخص بالغ أن يقوم بها، أولها: التبخيرة ببخار الماء، تستخدم هذه الطريقة في الحالة التي تكون فيها الالتهابات قليلة.

ويوضح القرشلي لصحيفة "فلسطين" أن إزالة احتقان الأنف بالبخار تكون بتغطية الرأس والرقبة بمنشفة ووضع الوعاء الممتلئ بالماء بعد أن يغلي، ثم يستنشق الشخص البخار لأنه يعمل على فتح مسامات الأنف، وينصح الفرد بألا يزيد وقت استنشاقه للبخار على سبع دقائق، لأن البخار الزائد سيلحق الضرر به.

ويشير إلى أنه يمكن وضع البلسم في الماء، أو البصل المفروم، أو الزيوت العطرية.

والطريقة الثانية العلاج بالشاي، إذ يفيد القرشلي أنه يساعد الأسود أو الأخضر منه على ترطيب الجيوب الأنفية، ويعمل على فتح مسامات الأنف، ويمكن استخدامه بخلط بعض المواد فيه مثل أوراق المرمية، أو الزعتر، أو الليمون، محذرًا من استخدام الألبان لأنها تسبب الحساسية للأنف.

أما الطريقة الثالثة فيبين أنه يمكن فيها استخدام علاج الماء الساخن والبارد، بعمل كمادات المياه الساخنة والباردة بإحضار وعاء يحتوي على الماء البارد، ووعاء يحتوي على الماء الساخن، ووضع منشفة في كل وعاء، وبعدها توضع كل منشفة على الرأس مدة دقيقة ثم تزال، فهذه الطريقة تعمل على تخفيف ألم الوجه الذي ينتج عن التهابات الأنف المختلفة.

وأخيرًا، الطريقة الرابعة تناول الفيتامينات، إذ يقول القرشلي: "إن الشخص الذي يعاني التهابات الجيوب الأنفية يستطيع علاج ذلك بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين د، وفيتامين ج، فهما يساعدان على علاج مشكلة الأنف وتقوية جهاز المناعة".