فلسطين أون لاين

أوروبا: سندعم غزة بملايين الدولارات لتحلية المياه

...

غزة- قدس برس

الاتحاد الأوربي: 95 في المائة من مياه غزة غير صالحة للاستهلاك الآدمي

غزة (فلسطين) - خدمة قدس برس
قال مفوض الاتحاد الأوروبي لسياسة الجوار الأوربي، يوهانس هان، إن الاتحاد ملتزم بدعم قطاع المياه في فلسطين، مشيرًا إلى أن الدول الأوربية تدعم تحلية المياه في غزة بملاين الدولارات.

وحذر يوهانس من أن 95 في المائة من المياه في قطاع غزة "غير صالحة للاستهلاك الآدمي"، لافتًا النظر إلى أن الاتحاد الأوروبي ملتزم بدعم الخطة الرامية إلى زيادة قدرة محطة تحلية المياه على شاطئ دير البلح (وسط قاطع غزة).

تصريحات المسؤول الأممي، جاءت خلال زيارته، اليوم الثلاثاء، لمحطة تحلية المياه على شاطئ دير البلح، والتي يمولها الاتحاد الأوربي.

وشدد هان على أن قطاع غزة بحاجة ضرورية لتوفير موارد مائية إضافية تتلاءم مع متطلبات أكثر من مليون و800 ألف نسمة في غزة.

وأوضح أن قطاع المياه في غزة تضرر بشكل كبير في ظل الوضع الراهن والحروب المتكررة، ومؤكدًا على ضرورة التوجه بشكل أكبر لتعزيز مصادر المياه.

بدوره، ذكر وزير الإسكان والأشغال العامة في حكومة الوفاق الوطني، مفيد الحسانية، أن حكومته تركز على تنفيذ مثل هذه المشاريع (في الإشارة إلى تحلية المياه)، مطالبًا بمساندة دولية مستمرة لتمكين المواطنين في القطاع من تخطي الأوضاع الصعبة التي يواجهونها.

من جانبه، قال نائب رئيس سلطة المياه، المهندس ربحي الشيخ، إن محطة تحلية المياه في دير البلح ستخدم مع بدء تشغيلها 75 ألف نسمة في خانيونس ورفح (جنوب قطاع غزة).

وبيّن أن الاتحاد الأوروبي كان قد أعلن عن مواصلة دعمه للمحطة وتمويل تنفيذ مرحلتها الثانية، حيث ستتم زيادة قدرتها إلى 12 ألف متر مكعب يوميًا، بدعم إضافي بقيمة 10 ملايين يورو، فيما ستخدم مع استكمال هذه المرحلة ما يزيد عن 150 ألف نسمة في محافظتي رفح وخانيونس.

وأضاف أن هذه المحطة (والتي ستنتج 6 آلاف متر مكعب يوميًا مع استكمال مرحلتها الأولى) تعتبر إحدى ثلاث محطات تحلية محدودة تشملها الخطة الاستراتيجية لسلطة المياه في سبيل توفير مصادر مياه نظيفة وصالحة للشرب في غزة.

واستطرد: "الجهود مستمرة حاليًا في سبيل توفير الدعم الفني والمادي المطلوب لبدء تنفيذ مشروع محطة التحلية المركزية"، مشددًا على ضرورة استمرار الدعم من مختلف المانحين للنهوض بقطاع المياه ودعم المشروع الذي سيخدم سكان القطاع وبقدرة إجمالية تبلغ 55 مليون متر مكعب سنويًا.

ويعاني قطاع غزة من تلوث كبير في مياه الشرب وزيادة الملوحة، حيث يدعم الاتحاد الأوربي بناء عدة محطات تحلية لخدمة السكان هناك.

وكان مفوّض الاتحاد الأوروبي للشؤون السياسية مع دول الجوار "يوهانس هان"، قد وصل قطاع غزة، صباح اليوم الثلاثاء، عبر معبر بيت حانون "إيريز"، في زيارة تستمر عدة ساعات، زار خلالها محطة التحلية على شاطئ دير البلح (وسط القطاع).