فلسطين أون لاين

"الأعمال والتكنولوجيا": مشروع "Login" يوفر فرص عمل عبر الانترنت لخريجي غزة

...
صورة أرشيفية
غزة / سجود الشنطي:

حصلت حاضنة الأعمال والتكنولوجيا (BTI) في الجامعة الإسلامية على منحة لتنفيذ مشروع "تعزيز فرص التوظيف الذاتي عبر الانترنت لدى خريجي قطاع غزة - مشروع Login ".

وفي مقابلة معها أكدت منسقة المشروع نور الكولك، أن هذا المشروع يأتي ضمن مشروع غزة الطارئ "المال مقابل العمل ودعم العمل الحر" الذي ينفذه مركز تطوير المؤسسات الأهلية بتمويل من البنك الدولي.

وأضافت الكولك في تصريح لموقع "فلسطين أون لاين" أن هذا المشروع  يستهدف الخريجين من كلا الجنسين ومن كافة التخصصات، إذ سيستفيد من هذا المشروع (360) خريج وخريجة.

 وتابعت أن هذا المشروع سينفذ على دورتين كل منها تستهدف (180) خريجاً وستمتد لمدة (8) أشهر؛ بحيث يخصص أول شهرين فيها للتدريب التقني ومهارات العمل الحر، بالإضافة إلى (6) شهور مخصصة للإرشاد والاحتضان، وسيتم إفراد لكل دورة مرشد يقوم بتقديم خدمات التوجيه والإرشاد للمتدربين.

بدوره، ذكر منسق برنامج العمل الحر في حاضنة الأعمال والتكنولوجيا محمد شمعة، أن هذا المشروع بدأ في شهر ديسمبر 2019 وسيستمر لمدة 20 شهراً، بحيث يتضمن تدريب تقني متخصص في (9) مجالات تقنية مختلفة، وتدريب في المهارات الحياتية، واللغة الإنجليزية، ومهارات العمل الحر.

وأشار شمعة لـ "فلسطين أون لاين" إلى أن آلية اختيار المتدربين ستتم بطريقة عشوائية من المتقدمين الذين تنطبق عليهم المعايير المطلوبة، إذ يمكن للمتدرب التقدم لدى الحاضنة بفرصة تدريب واحدة فقط، كما سيحصل المتدرب على بدل مواصلات خلال فترة التدريب والاحتضان.

وأشار إلى أن هذا المشروع  يهدف إلى دمج الخريجين في سوق العمل الحر وتعزيز وصولهم وتشغيلهم وزيادة فرص التوظيف الذاتي لديهم عبر الانترنت.

وقال: "بناءً على النجاحات التي حققتها الحاضنة بتنفيذ مشاريع سابقة بمجال العمل الحر، تم تقديم مقترح للحصول على تمويل من البنك الدولي، وقد حصلنا على التمويل اللازم لتنفيذ المشروع،

وجدير بالذكر هنا إلى أن برنامج دعم العمل الحر سيتم تنفيذه من خلال (3) مؤسسات في قطاع غزة وهي: حاضنة الأعمال والتكنولوجيا في الجامعة الإسلامية، وحاضنة UCAS التكنولوجية، ومؤسسة GGateway.

وبحسب شمعة، فإن التخصصات المطروحة لدى حاضنة الأعمال والتكنولوجيا في الجامعة الإسلامية في الدورة الأولى هي: (الترجمة، التصميم الجرافيكي، التسويق الالكتروني، بناء تطبيقات الموبايل IOS، بناء تطبيقات الموبايل بتقنية Flutter، تحليل البيانات بلغة  Python، بناء مواقع الانترنت بتقنية WordPress، تصميم واجهات المستخدمUI/UX ، التعليق الصوتي).