فلسطين أون لاين

بالتزامن مع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان

الهيئة المستقلة تكرم الفائزين والمشاركين في مسابقة "الحق في الصحة"

...
غزة-أكرم الشافعي

كرمت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان اليوم الثلاثاء، وبالتزامن مع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، الفائزين والمشاركين في مسابقة أفضل رسومات حول "الحق في الصحة"، وذلك خلال حفل نظمته بالشراكة مع مركز الإعلام المجتمعي ومحترف شبابيك في قاعة رشاد الشوا الثقافية غرب مدينة غزة، وبحضور عدد من الشخصيات الاعتبارية إلى جانب المتسابقين وذويهم.

وأوضح المفوض العام للهيئة عصام يونس لـ"فلسطين" أن هذه المسابقة جاءت لإظهار واقع الحق في الصحة في فلسطين ولا سيما في قطاع غزة كواقع صعب ومأساوي تم التعبير عنه من خلال الفن كحالة إبداعية، مشيراً إلى أن المتسابقين والمتسابقات تعاملوا مع هذا الموضوع بحب الحياة ما استطاعوا إليها سبيلا.

وحول اختيار موضوع الصحة ليكون عنوان المسابقة وموضوعها، بين يونس أن موضوع الصحة على تماس مع باقي الحقوق، ولا يمكن تخيل الحق في الحياة مصانا ومحميا والحق في الصحة منتهك.

وشمل الحفل النهائي العديد من الفقرات التي شملت كلمة الهيئة وكلمة لجان التحكيم الى جانب عدد من الفقرات الفنية الفلوكلورية، ومن ثم تكريم المشاركين والإعلان عن الفائزين وافتتاح معرض فني شمل كل اللوحات المشاركة.

وحول كيفية اختيار اللوحات الفائزة، بين عضو لجنة التحكيم شريف سرحان أن اللجنة اعتمدت في تقييمها للأعمال المقدمة لها على عدة معايير أهمها أصالة العمل نفسه والفكرة  ومعالجتها والرسالة التي يريد المتسابق ايصالها من خلال لوحته أو عمله الفني، لافتا إلى أن الاختيار كان صعبا بسبب المنافسة الشديدة.

وأضاف سرحان أن مستوى المتسابقين والمتسابقات كان متباينا بين القوي والمتوسط والضعيف خاصة لوجود فئات عمرية مختلفة، منوها لضرورة تطوير المتسابقين لأدواتهم وأفكارهم في العام القادم للمنافسة وطرح مواضيع ذات بعد اجتماعي.

ونصح عضو لجنة التحكيم المتسابقين للعام القادم بالتفكير خارج الصندوق واستخدام أدوات مختلفة ومتنوعة خاصة أن اللوحة أصبحت ليست هي المعيار الأساسي في اختيار العمل الفني المتميز، فضلا عن اختيار وسائط مختلفة وتعزيز هذا النوع من الفنون كونه أصبح الأقرب للجمهور.

وفي نهاية الحفل، كرمت الهيئة المشاركين والفائزين في المسابقة، حيث فاز بالمركز الأول المتسابقة رانيا زين الدين وفي المركز الثاني المتسابقة آمال العالول، وفي المركز الثالث المتسابقتان إنجي الافرنجي ونور الحلو.

من جانبها، عبرت الفائزة بالمركز الثاني خريجة الفنون الجميلة, آمال العالول عن شكرها للهيئة المستقلة لاختيارها موضوعا مهما للتسابق حولها بشكل فني وراقٍ.