قائمة الموقع

"Shape up".. أول مطعم للرياضيين والمرضى بالقدس

2019-10-24T10:35:04+03:00
إحدى مأكولات مطعم محمد نجم

كان وزنه الزائد كابوسًا مزعجًا بالنسبة له، حيث بلغ 98 كيلو جرام، وهو شاب في مقتبل العمر، فقرر اتباع نظام غذائي صحي لإنقاص وزنه، وممارسة الرياضة، معتمدًا على التثقيف الذاتي من خلال المواقع الالكترونية.

في أربعة أشهر، تمكن من إنقاص وزنه بما يقارب 26 كيلو جرام، وسعى جاهدًا للمحافظة عليه، ولكن الاجتماع الأسبوعي مع أصدقائه والخروج لتناول طعام الغداء أو العشاء بصحبتهم في أحد المطاعم كاد أن يفسد مخططه لولا إصراره على إكمال مشواره، فكان يحاول دون جدوى أن يطلب وجبة صحية، فخطر بباله إنشاء مطعم مخصص للأكل الصحي.

هذه حكاية خريج اختصاص الخدمة الاجتماعية محمد نجم (23عامًا)، من سكان البلدة القديمة بمدينة القدس المحتلة، الذي خطرت بباله هذه الفكرة منذ ما يقارب ثلاثة أعوام، وافتتحه قبل شهرين.

"Shape up" هو أول مطعم مخصص للأكل الصحي في القدس وبالتحديد بلدة بيت حنينا –يقول نجم لصحيفة "فلسطين"- حيث يقدم وجبات تساعد في التخفيف من نسبة السمنة دون الحرمان من الأكل، كما يتميز بتوفير وجبات صحية للرياضيين وكمال الأجسام، وكذلك لمرضى السكري وفق ما يناسبهم، وأي شخص لديه ميول للطعام النباتي وتوجه صحي يمكن أن يستفيد من خدمات المطعم.

ويقول الشاب: "من الدوافع أيضًا لتنفيذ مشروعي الخاص، أن هناك العديد من الأشخاص لديهم نظام غذائي صحي يتطلعون للسير عليه، لكن في حال اضطروا للخروج بصحبة عائلاتهم أو أصدقائهم للتنزه وتناول الطعام في الخارج فإنهم سيضطرون إلى مخالفة نظامهم".

ويوضح أن هدفه من المشروع العمل على نشر ثقافة مجتمعية تتعلق بالأكل الصحي وأهميته وتأثيره على صحة الجسم من مختلف الجوانب، من خلال وجبات صحية تساعد على المحافظة على أجساد سليمة وصحية وخالية من الدهون.

ويستعين نجم بشيف في وضع قائمة الطعام "المنيو" الخاص بالمطعم، وتدريب العاملين على كيفية إعداد الوجبات بأقل سعرات حرارية.

ويشير إلى أنه التحق بدورة تدريبية مدتها ثلاثة شهور، قبل تنفيذه فكرة المشروع، لمعرفة كيفية بناء وتطوير المشروع مع مؤسسة الرؤية الفلسطينية.

ويبين نجم أنه عمل على تطوير المشروع من خلال توفير خدمة الاشتراك الشهري، حيث إن بعض الزبائن يطلبون وجبات غذائية صحية يوميا.

وقبل البدء في هذه الخدمة، وللحصول على نتائج، يُعرض الشخص على اختصاصية تغذية متواجدة بالمطعم لتعرف طبيعة وضعه الصحي والطعام الذي يناسب حالته وتحدد طبيعة الوجبات التي يحتاجها جسمه من خلال نظام صحي، حيث تحتوي الوجبة على أقل سعرات حرارية؛ وفق صاحب المطعم.

ويلفت إلى أنه يعمل بالتواصل مع العديد من المؤسسات والجمعيات لنشر ثقافة الطعام الصحي، ورغم مرور شهرين فقط على افتتاح المشروع إلا أنه لاحظ إقبال الناس عليه، كما أنه عمل على اختيار موقع مناسب لفكرة المطعم لضمان نجاح المشروع، كونه يحتاج إلى ناس تعي أهمية الطعام الصحي.

ويتابع: "Shape up" يعني ارسم جسمك، وجاءت تسميته لكون الشخص ذاته هو من يتحكم بجسمه وشكله، وطبيعة الطعام الذي يتناوله تساهم في ذلك، ومن هذا الباب فإنه لا بد من الاهتمام بصحتنا لنعيش بجسم خال من الأمراض.

ويطمح الشاب إلى أن ينشئ أكثر من فرع للمطعم موزعة على مدن الضفة الغربية، لخدمة الناس، ونشر ثقافة الطعام الصحي، وتغيير انطباع غير سليم عند البعض، عن أن الطعام الصحي ليس لذيذا.

اخبار ذات صلة