فلسطين أون لاين

اختتام أعمال مؤتمرين دوليين في الجامعة الإسلامية

...
غزة - فلسطين أون لاين

اختتم في الجامعة الإسلامية بمدينة غزة، أعمال مؤتمرين دوليين، أحدهما (المؤتمر الدولي السابع 2019- IEEE لهندسة الكهرباء والحاسوب) بالشراكة مع جامعة المصادر الطبيعية وعلوم الحياة في النمسا.

والمؤتمر الآخر حمل عنوان (المؤتمر الدولي الرابع للتراث الثقافي المعماري لتأهيل المواقع والمباني الأثرية في ضوء المتطلبات المعاصرة)، الذي نظمه مركز "إيوان" للتراث الثقافي بالتعاون مع قسم الهندسة المعمارية.

وأوصى المشاركون في المؤتمر الأول بضرورة تطوير أنظمة الاتصالات باستخدام مكبرات ذات معامل كسب عالي ونطاق ترددي عالي، وتطوير أنظمة الألياف الضوئية للاتصالات بما يوائم الجيل الخامس.

وشدد المشاركون على أهمية استخدام النظام الهجين للخلايا الشمسية والديزل لتلبية الطلب على الطاقة وتخفيض تكاليف الوقود، وتقديم مصادر طاقة متجددة جديدة لعدد كبير من الناس في مناطق مهمشه.

وأكدوا على ضرورة الجمع بين أنواع مختلفة من الطاقة المتجددة، مثل: الرياح، والطاقة الشمسية، وأوضحوا أهمية استخدام الطاقة الشمسية المباشرة للتسخين وعدم استخدام الألواح الشمسية لنفس الغرض وذلك للكفاءة والتكلفة.

وفي ختام المؤتمر الدولي الرابع للتراث الثقافي المعماري، دعا المشاركون إلى ضرورة وجود إستراتيجية وطنية لحماية الآثار؛ كونها تمثل شاهداً على تاريخ الإنسانية، وضرورة ربط التراث الثقافي في حماية الهوية الوطنية باعتبار الآثار أحد دلالات الهوية الوطنية.

وطالبوا بتوعية العاملين في التوثيق المعماري والمؤسسات ذات العلاقة بأهمية الواقع الافتراضي في عمليات الحفاظ على توثيق المباني الأثرية وتوفير برامج تدريبية مجانية لهم.

وأكدوا على ضرورة إنشاء لجنة مشتركة لتوحيد الرؤى ورفع مستوى التنسيق بين الجهات الرسمية والشعبية لضبط ممارسات إعادة التأهيل الذاتي للحفاظ على التراث، وإصدار دليل وطني لإدارة مخاطر التراث العمراني للحد من مخاطر الأزمات والكوارث وتحديد الآليات الواجب إتباعها قبل وأثناء وبعد الكارثة.