فلسطين أون لاين

​البرلمان الإيراني يطالب بعدم الموافقة على استقالة ظريف

...
صورة أرشيفية
طهران - الأناضول

طالب 150 نائبا في البرلمان الإيراني، الثلاثاء، الرئيس حسن روحاني، بعدم الموافقة على قرار استقالة وزير الخارجية جواد ظريف.

وقال الناطق باسم لجنة الأمن الوطني والعلاقات الخارجية في البرلمان الإيراني، علي نجفي خوشرودي، إن أغلب نواب البرلمان يريدون بقاء ظريف على رأس مهامه بوزارة الخارجية.

وأضاف في تصريحات لصحفية بطهران، أنهم قدموا رسالة إلى الرئيس روحاني بهذ الخصوص.

والإثنين، أعلن ظريف استقالته من منصبه، وأكد على حسابه بموقع إنستغرام إنه لن يستطيع مواصلة مهمته وزيرا للخارجية، دون أن يوضح سبب الاستقالة.

من جانبه، قال مصطفى كواكبيان العضو في اللجنة ذاتها إن 150 نائبا (من أصل 290) جمعوا توقيعات من أجل بقاء ظريف في منصبه.

وفي وقت سابق، كشفت وسائل إعلام إيرانية، أن زيارة رئيس النظام السوري بشار الأسد لطهران، الإثنين، كانت السبب وراء تقديم ظريف استقالته من منصبه.

ومساء الإثنين، نقل موقع "انتخاب" الإخباري (خاص) عن ظريف قوله "بعد الصور التي التقطت خلال مباحثات اليوم (الأسد مع المسؤولين الإيرانيين)، لم يعد لجواد ظريف اعتبارا في العالم كوزير للخارجية".

فيما ذكرت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (غير رسمية)، أن المباحثات التي قصدها ظريف في تصريحاته، هي اللقاء الذي جمع بشار الأسد بالرئيس الإيراني حسن روحاني، والمرشد الأعلى علي خامنئي.

ووصل الأسد، طهران، الإثنين، في أول زيارة معلنة منذ اندلاع الأزمة السورية قبل نحو 8 سنوات، والتقى خلالها كلا من روحاني، وخامنئي.



"حسن روحانياستقالةالبرلمان الإيرانيظريفوزير الخارجية

المراسل Basher AL-Bayati

المحرر İbrahim Ramadan,Abbas Çizmeci

الناشر Abbas Çizmeci