قائمة الموقع

​خطة أممية عراقية لإيواء نازحي غرب الموصل

2017-02-03T17:15:54+02:00
صورة أرشيفية لنازحات من الموصل (أ ف ب)

أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية الجمعة 3-2-2017، عن وضعها خطة بالاتفاق مع الأمم المتحدة لإيواء نازحي الجانب الغربي من الموصل المتوقع فرارهم مع انطلاق العمليات العسكرية لاستعادته من "تنظيم الدولة الإسلامية".

وقال وزير الهجرة جاسم الجاف في بيان له"إنه تم التوصل لاتفاق بشأن خطة الإغاثة الإنسانية الخاصة بالنازحين المرتقب تدفقهم من النصف الغربي للموصل، خلال اجتماع عقد اليوم في أربيل".

وتضمن الاتفاق، بحسب الوزير، استخدام الجانب الشرقي (الذي تم تحريره بالكامل) للنزوح من الجانب الغربي.

وأشار الوزير إلى أن الاجتماع ناقش بشكل تفصيلي مراجعة أعمال الإغاثة والإيواء في الجانب الشرقي لمدينة الموصل، والتركيز على عودة النازحين من المخيمات إلى بيوتهم.

كما ناقش الاجتماع، الاستعدادات اللازمة لمعركة تحرير الجانب الغربي لمحافظة نينوى وخطط الاستقبال والإيواء للنازحين.

وأكد الجاف أن الوزارة "تعمل الآن على إكمال بناء مخيمات الإيواء لاستقبال النازحين فضلاً عن إفراغ مخيمات حسن شام والخازر من خلال عودة النازحين إلى مناطقهم المحررة والتهيؤ لاستقبال النازحين من الجانب الغربي".

وفي السياق ذاته، قال الملازم أول في الجيش العراقي نايف الزبيدي إن"الجيش سهل على مدى الأيام الماضية عودة المئات من المدنيين من المخيمات إلى منازلهم في الجانب الشرقي للموصل، وذلك من خلال نقلهم بمركبات عسكرية وأخرى تابعة لوزارة الهجرة".

وأوضح الزبيدي أن قوات مشتركة من الجيش والشرطة والأمن الوطني تتولى مهمة تدقيق أسماء العائدين من الرجال ومطابقتها مع قوائم مطلوبين للأجهزة الأمنية لهم صلة مع "تنظيم الدولة".

وقبل نحو أسبوعين، أعلنت القيادة العسكرية العراقية، تحرير الجانب الشرقي لمدينة الموصل من "تنظيم الدولة" بعد أكثر من ثلاثة أشهر على القتال المتواصل.

وتتهيأ القوات العراقية لشّن عملية عسكرية لاستعادة الجانب الغربي للمدينة الذي يعّد المعقل الرئيس لمسلحي التنظيم.

اخبار ذات صلة