فلسطين أون لاين

​عودة 49 ألف نازح إلى الموصل العراقية ومحيطها

...
نازحتان عراقيتان من الموصل (أ ف ب)
بغداد - الأناضول

أفادت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، الخميس 2-2-2017 ، بأن 49 ألف نازح عادوا إلى مناطقهم في الجانب الشرقي من مدينة الموصل (الساحل الأيسر)، إضافة إلى منطقة القيارة جنوبي المدينة، وذلك منذ انطلاق العملية العسكرية لاستعادة الموصل من "تنظيم الدولة الإسلامية"، في 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقال المتحدث باسم وزارة الهجرة والمهجرين، "ستار نوروز"، أن الوزارة تسعى إلى "إفراغ أكبر عدد ممكن من مخيمات النازحين من خلال إعادتهم إلى مناطقهم المحررة، وتوسيع بعض مخيمات النزوح، استعداداً لأي طارئ عندما تبدأ معركة الجانب الأيمن (الغربي) من الموصل"، في إشارة إلى احتمال تزايد أعداد النازحين.

ومطلع الأسبوع الماضي، أكملت القوات العراقية، بإسناد جوي من التحالف الدولي، استعادة كامل الجانب الشرقي من الموصل، فيما استعادت، في 25 أغسطس/ آب الماضي، السيطرة على منطقة القيارة (60 كم جنوب الموصل).

وشدد المتحدث الحكومي العراقي على أن "الجهد الإنساني مستمر لتوفير الماء والمساعدات الإنسانية للنازحين والعائدين إلى مناطقهم، وكذلك توفير البنى التحتية الرئيسية للمناطق المحررة".

ومنذ انطلاق العملية العسكرية، نزح أكثر من 187 ألفا من سكان أحياء الجانب الشرقي من الموصل، التي سيطر عليها "تنظيم الدولة الإسلامية" في يونيو/ حزيران 2014، وهي آخر معقل كبير له في العراق.