فلسطين أون لاين

النقل والمواصلات تشرع بإصلاح حوض ميناء غزة

...
جانب من ازالة الرواسب الرملية من حوض الميناء"النقل"
غزة/ رامي رمانة:


شرعت وزارة النقل والمواصلات، بإصلاح الأضرار التي وقعت في حوض ميناء الصيادين غرب مدينة غزة، ونتجت عن المنخفض الجوي الأخير.

وأفاد خليل الزيان مدير عام سلطة المواطن البحرية بأن طواقم عمل مشتركة من وزارته والأشغال العامة والمالية، يعملون في الوقت الراهن على سحب الرمال الزائدة من حوض الميناء لتسهيل دخول وخروج مراكب الصيادين.

وبين الزيان لصحيفة "فلسطين" أمس، أن المنخفضات الجوية، والرياح تزيد الرواسب الرملية في حوض ميناء الصيادين مما يقلل من عمقها خاصة في منطقة بوابة الميناء.

وأشار إلى أن عمق مركز حوض الميناء ينبغي أن يكون في الوقت الطبيعي من( 7 – 8) أمتار، وأطرافه من (4 - 5 أمتار).

ونبه الزيان إلى أن عملية سحب الرمال تتم بصورة متواضعة في ظل منع الاحتلال الإسرائيلي إدخال الآلات والمعدات الخاصة لذلك.

واشتكى صيادو المراكب مؤخرًا لصحيفة "فلسطين" من صعوبة عبور ميناء غزة، نتيجة لارتفاع منسوب الرمال بحوض الميناء، حيث بلغت المسافة الفاصلة بين المراكب والرمال أقل من مترين.

كما بين الزيان أن وزارته تصلح الأضرار التي أصابت اللسان الغربي للميناء والأرصفة التي تأثرت بفعل مياه المنخفض الجوي.

يذكر أنه جرى العام الماضي عمليات تخفيف وسحب للرمال من الحوض، إلا أنها تحتاج إلى سحب مستمر طول العام لتجنب هذه المشكلة التي يعاني منها الصيادون.

وتعرضت مهنة صيد الأسماك في قطاع غزة إلى انهيار كبير، خلال السنوات التي أعقبت حصار الاحتلال القطاع في عام 2006، ليتراجع متوسط حجم الصيد السنوي من 500 ألف طن سنوياً إلى 800 طن سنوياً، وتقدر أعداد الصيادين في غزة قرابة 4 آلاف يعيل الواحد فيهم أسرة متوسط أفرادها خمسة.