فلسطين أون لاين

ثابت: الطلب على الكهرباء وصل ذروته

...
موظفو شركة الكهرباء أثناء العمل (أرشيف)
غزة/ جمال غيث:

قال مسؤول الإعلام في شركة توزيع كهرباء غزة محمد ثابت: "إن الطلب على الكهرباء في هذه الأثناء وصل لذروته، بسبب انخفاض درجات الحرارة".

وأضاف ثابت لصحيفة "فلسطين": "إن قياسات الأحمال سجلت ارتفاع في معدل الطلب على الكهرباء في قطاع غزة، وصل لـ640 ميجاوات، وهو أعلى معدل يسجل منذ بدء هذا فصل الشتاء لغاية الآن".

وبين أن المتوفر من الكهرباء في القطاع 205 ميجا وات، منها 85 ميجا وات تتجها ثلاثة مولدات تعمل في محطة التوليد، و 120 ميجا وات تصل من الخطوط الإسرائيلية.

وأكد أن نسبة العجز بكمية الكهرباء في قطاع غزة تصل إلى400 ميجا وات، مشيرًا إلى أن القطاع بحاجة إلى نحو 112 ميجا وات للعمل بنظام الثماني ساعات وصل.

وبين أن لجنة الطوارئ المركزية التابعة لشركة توزيع الكهرباء مجتمعة لإدارة ملف الكهرباء بما يتوفر لديها وللتخلص من الأخطار الناجمة عن زيادة الطلب على الكهرباء.

وأشار إلى أن شركته تعمل بما هو متوفر لديها من طاقة كهربائية، لافتًا إلى أن موظفي الشركة يتواجدون في مختلف محافظات القطاع ويعملوا على إنهاء كافة الإشكاليات الناجمة عن الأعطال بسبب الأحمال الزائدة والطلب على الكهرباء.

وذكر أنه سيتم العودة لجدول الـ8 ساعات وصل مقابل 8 ساعات قطاع بعد انتهاء المنخفض الجوي، مرجعًا ذلك لاستقرار الكهرباء وقلة الطلب عليها، داعيًا الجميع للتواصل على الرقم المجاني (133) عند وقوع أي حادث أو رصد أي مخاطر.

ويعاني قطاع غزة أزمة كهرباء خانقة منذ ما يزيد عن 12 عامًا إذ تصل الكهرباء 8 ساعات وصل مقابل 8 ساعة قطع يوميًا.