فلسطين أون لاين

أسرار الكيك

...
إعداد - هدى الدلو:

هناك الكثير من السيدات تتقن أنواعًا مختلفة من الحلويات والعديد من الأصناف، عدا عن إعداد قالب الكيك بإتقان، ورغم اتباعها خطوات صناعته، إلى أنه لا يخرج بالصورة المقبولة.. فما هي أسرار صناعة الكيك؟! هذا ما تتحدث عنه نادين أبو الرب خبيرة في صناعة الحلويات.

هناك أمور بسيطة لا بد من الانتباه لها في صناعة الكيك، كطريقة الخلط وخفق البيض، ودرجة الحرارة وغيرها من الأمور، فهناك عدة شروط إذا توافرت يمكن الحصول على كيك ناجح، كأن يكون البيض بدرجة حرارة الغرفة، إشعال الفرن قبل وضع الكيك بعشر دقائق، لأنه يسمح بأن يكون الكيك هشًّا وخفيفًا بعد نضوجه.

كما لا بد عند خفق مكونات الكيك أن يتم باتجاه واحد حتى تتجانس تمامًا، وخفقها أكثر من اللازم قد يؤدي إلى تفتت الكيك فيما بعد، وفي حال خفقها أقل من المطلوب فلن تنفخ جيدًا، والتأكد من عدم احتواء الدقيق على أي تكتلات وتنخيله قبل استخدامه، كما يجب الالتزام بمكونات الكيكة دون زيادة أو نقصان، والإكثار من البيكنج باودر يعطي نتائج عكسية، فستنفش الكيكة بسرعة ومن ثم تهبط، ما يحتم الالتزام بالمعايير بدقة.

وفي حال حصلتِ على كيكة مسطحة وجافة فإن ذلك يعود إلى أن الطحين أكثر من المواد السائلة كالحليب أو العصير، وإذا تم فتح الفرن على الكيكة فإنه سيؤدي إلى هبوطها من المنتصف، أو بسبب خبزها بدرجة حالة عالية، فيجب عدم فتح الفرن عليها قبل مرور 40 دقيقة عليها، وثم يتم فحصها بأعواد الأسنان للتأكد من نضجها.

اختيار القالب ذي الحواف العالية لأنه يحمي الكيك، وإذا لاحظت أن الكيكة تنكمش وتتجعد عند تبريدها، فهذا بسبب وضعها في الثلاجة وهي لا تزال ساخنة، عليكِ تركها لتبرد أولًا قبل إدخالها إلى الثلاجة.

وإذا تفتت الكيك بعد الخبز قد يكون بسبب الزيادة في مكون السكر أو الزيت أو الزبدة، أو أن يكون سطح الفرن غير مستوٍ فإنه سيؤدي إلى نضوج الكيكة ولكن جزء أعلى من الآخر، ونظرًا لعدم سماكة الجزء المنخفض فسيتفتت، إضافة إلى عدم انتظام حرارة الفرن، وعدم استخدام القالب المناسب.