فلسطين أون لاين

تناول الثلج وطنين الأذن من علامات نقص الحديد

...
واشنطن - وكالات

يعتبر نقص الحديد في الجسم من الأمراض الخطيرة التي يمكن أن تصيب الإنسان، ويشير تقرير نشره موقع "إكسبريس" البريطاني إن أبرز علامات نقص الحديد، التي تؤدي للإصابة بالأنيميا، هي نقص كرات الدم الحمراء، وكذلك نقص نسبة الهيموجلوبين في الدم عن المعدل الطبيعي.

وأشار إلى أن من أشهر أعراض الإصابة بنقص الحديد في الجسم هي ملاحظة طنين في الأذنين، ورغم أن السبب غير معلوم حتى الآن، فإن أبحاث جامعة "ماريلاند" في الولايات المتحدة الأمريكية أكدت وجود رابط بين الطنين والإصابة بأنيميا ناجمة عن نقص الحديد في الجسم.

وتتنوع أعراض نقص الحديد الأخرى بين سقوط الشعر بكثافة، والصداع، والوحم، والرغبة في تناول مكونات غريبة مثل الورق والثلج، وصعوبة البلع، وقرح في الفم.

وذكرت الباحثة ميشيلا فاجنيني، من شركة ناتشر بلاس، أن أسباب الإصابة بنقص الحديد عديدة، منها: فقدان كميات كبيرة من الدم بسبب التعرض لحادثة، وإجراء عملية جراحية، والإصابة بنزيف داخلي، وداء الزلاقي (عدم قدرة الجسم على امتصاص الحديد من الطعام)، أو خسارة الدم داخل الجسم بسبب قرحة في المعدة، كما تكثر الإصابة بفقر الدم بين النساء بسبب الحمل، والرضاعة الطبيعية، والحيض، ونقص فيتامين الحديد في الدم، بسبب قلة تناول الخضراوات والفاكهة.

وأوضحت "فاجنيني" أن إصابة النساء بفقر الدم أمر شائع وكثير الحدوث، باستثناء النساء المصابات بداء الاصطباغ الدموي الوراثي، الذي يراكم مستويات الحديد في الدم بمرور الأعوام، ولذلك يجب زيارة الطبيب بانتظام لمعرفة مستويات الحديد في الجسم، وتناول العلاج المناسب.

المصدر / وكالات