فلسطين أون لاين

​الغذاء الصحي والماء يقيان البشرة من الجفاف شتاءً

...
غزة - نسمة حمتو

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة جفاف البشرة شتاءً، ورغم استخدام أنواع معينة من مرطبات البشرة إلا أن ذلك لا يُفيد، وقد تتضاعف حالة بعض الأشخاص فتصل إلى تشقق في اليدين أو القدمين، وحدوث جروح، وخاصة من الشفتين أو أسفل القدم، فما هي الطرق الصحيحة التي يجب استخدامها لتلافي جفاف البشرة شتاءً؟

أنواع البشرة

اختصاصي التغذية العلاجية رمضان شامية، قال إنه قبل البدء بالعلاج لا بد من معرفة أنواع البشرة، مشيرًا إلى أنها تنقسم إلى أربعة أنواع: الجافة والدهنية والعادية والمختلطة.

ونبه شامية إلى أن البشرة إذا تعرضت إلى سوء تغذية أو برد شديد يؤدي إلى جفافها مهما كان نوعها، لافتًا إلى أنه من أعراض جفاف الجلد خشونة فيه وجفاف ونزيف في الجلد.

وأضاف اختصاصي التغذية العلاجية: "في مثل هذه الحالات علينا استثناء الحالات المرضية مثل مرضى الصدفية فعليهم مراجعة طبيب الجلدية، ومن يعانون من كسل في الغدد الدرقية عليهم المتابعة عند طبيب غدد صماء".

شرب الماء

وأفاد شامية أن التعرض للبرد القارس في الشتاء يؤدي إلى انقباض الأوعية الدموية الدقيقة التي تغذي الجلد؛ فيقل وصول الأغذية إلى سطح الجلد، ويؤدي إلى سرعة جفافها، وتظهر عليها أعراض الخشونة.

وذكر شامية أن قلة شرب المياه في الشتاء تؤدي إلى سرعة ظهور الأعراض، وكذلك سوء التغذية ونقص الحديد في الغذاء يؤديان إلى ظهور الأنيميا التي تظهر نتائجها على الجلد، وأيضًا نقص الفيتامينات وخاصة فيتامين أ فهو يحتوي على الكولاجين المفيد لمنع التجاعيد ويحافظ على جدار الخلية من الهدم.

وفي إجابته عن سؤال كيف نقي أنفسنا من جفاف البشرة، قال: "أولًا لا بد من الحرص على شرب كمية كافية من الماء، وتناول غذاء متوازن يحتوي على جميع العناصر الغذائية من بروتين ومعادن وفيتامينات ودهون أساسية وأحماض دهنية أساسية".

الغذاء الصحي

وأكد شامية ضرورة تناول الغذاء الذي يحتوي على الفيتامينات والخضروات بجميع أنواعها والفواكه، مضيفًا: "لا بد من تناول أطعمة تحتوي على المعادن والأحماض الدهنية وهي متوافرة في المكسرات والأوراق الخضراء وزيت الزيتون وزيت السمسم وزيوت الطهي".

وعرض اختصاصي التغذية العلاجية بعض الوصفات التي يمكن الاستفادة منها لتفادي جفاف البشرة في الشتاء ومنها: "لإزالة الجفاف من الوجه ونفخ الخدود وتفتيح البشرة وحمايتها من التشققات والخشونة، تهرس تفاحة مسلوقة جيدًا ويضاف إليها ملعقة خميرة وملعقة عسل وملعقة زيت زيتون وتوضع على البشرة أو على الأماكن المراد تفتيحها وإزالة الجفاف منها وتترك لمدة نصف ساعة وثم يغسل بالماء الدافئ ويدهن بماء الورد".

ومن ضمن الوصفات كذلك التي ينصح بها شامية "حبة موز تهرس جيدًا ويوضع معها ملعقة عسل وملعقة زيت زيتون وتوضع على الوجه واليدين ومناطق الجفاف وتترك من 20 إلى 30 دقيقة أو أكثر ثم تمسح بالماء الدافئ وقطنة مبللة بماء الورد".

استخدام الزيوت

وتابع قوله: "كذلك من ضمن الوصفات السريعة خلطة من زيت الزيتون وزيت السمسم وزيت جوز الهند بمقدار فنجان من زيت الزيتون وفنجان من زيت السمسم و3 فناجين جوز الهند تخلط جيدًا بالخلاط وتعبأ في علب ثم تستخدم وقت اللزوم لكل المناطق الخشنة في الجسم".

وأكمل حديثه عن الوصفات التي يمكن الاستفادة منها للتخلص من الجفاف: "كمية متوازنة من الفازلين والجلسرين تخلط جيدًا ويدهن الوجه والخدان وخاصة للأطفال، ويمكن كذلك تدليك الوجه بقشرة الموز الداخلية أو قشرة ثمرة الأفوكادو أو تدليك الوجه بالشوكولاتة فهي تحتوي على زبدة الكاكاو التي تساعد في التخلص من الجفاف".

وأشار شامية إلى أنه في حال لم يتوفر أي من الوصفات السابقة يمكن استخدام أي نوع من أنواع الزيوت المتوفرة في المنزل ويدهن بها الأيدي.

وينصح بالابتعاد قدر الإمكان عن المدفأة أو غسل الأيدي بالكلور ومواد التنظيف التي تحتوي على كميات كبيرة من الكيماويات، مع وضع إناء به ماء مغلي أعلى المدفأة ليحافظ على رطوبة الغرفة بدلًا من حدوث الجفاف الذي يؤدي إلى جفاف البشرة والحلق.