فلسطين أون لاين

​زراعة الطماطم من البذور في المنزل

...
إعداد / م. سندس الدليمي

زراعة الطماطم في المنزل من أسهل وأجمل نباتات الخضار التي يمكن زراعتها بأبسط الطرق.. فالطماطم واحدة من أكثر الثمار المحببة والمستخدمة في أنحاء العالم، ولا غنى عنها.

والحصول على ثمار طماطم بمواصفات عالية أمر جيد، خاصة إذا كانت من غرس أيدينا، وزراعة الطماطم تصلح طوال العام تقريبًا باستثناء الأشهر شديدة الحرارة أو البرودة، وفي ظروف الزراعات المحمية يمكن زراعتها على مدار العام.

أول خطوة هي الحصول على بذور الطماطم، ويمكن شراء نوع جيد من أماكن بيع المستلزمات الزراعية، ويمكن أيضًا انتقاء ثمرة طماطم بمواصفات جيدة من المتوفرة بالمنزل أو السوق واستخلاص البذور منها.

يكون استخلاص بذور الطماطم عن طريق إفراغ محتوى الثمرة من قلبها وغسله جيدًا بالماء للتخلص من بقايا الثمرة حول البذور، ثم نشرها على منديل ورقي لتجف، وبعدها يمكن زراعتها مباشرة.

بعد تجفيف البذور نزرع كم منها في إناء حجمه ملائم لنمو الشتلات، ثم نروي التربة حتى تتشبع بالماء ثم ننثر البذور على سطح التربة وبعدها نغطيها بطبقة خفيفة من التربة. والحفاظ على الرطوبة حول البذور يكون عن طريق وضع إناء البذور داخل كيس بلاستيكي شفاف وغلقه للحفاظ على الرطوبة.

طريقة أخرى لاستنبات البذور في صواني التشتيل أو الأوعية الصغيرة جدًا، نضع بذرتين في كل وعاء منها وفي حالة نمو البذرتين نبقي على الأقوى ونقطع الشتلة الضعيفة.

في خلال أسبوع سنلاحظ بدء نمو البذور، واحدة بعد الأخرى. نواصل الحفاظ على الرطوبة عن طريق الرشّ بالماء كلما جف سطح التربة. بعد وصول الشتلات إلى طول 15 سم يكون حان الوقت لتفريد الشتلات في أوعية أكبر.

خلال فترة نمو الشتلات نعد أوعية أكبر لتفريد الشتلات بها، وأيضا مزيج التربة التي سنغرس بها الشتلات، حيث تحتاج شتلة الطماطم الواحدة إلى وعاء بعمق 30 سم ونفس القطر تقريبًا لتنمو جيدًا، وكلما كان المتوفر أكبر كلما كان أفضل.

مزيج التربة التي ينصح به لزراعة منزلية خالية من مشاكل تربة الحقل، هو خليط بأحجام متساوية من البيتموس، البيرلايت، الرمل والكمبوست العضوي أو أي سماد عضوي مختمر ومتحلل كاملًا.

نعبئ مزيج التربة في الأوعية، وريها بالماء لدرجة التشبع وإحضار واحدة من الشتلات وغرسها في منتصف الوعاء وإحكام وضع التربة حولها ثم ريها مرة أخرى لتتشبع الجذور بالماء.

والطماطم نبتة محبة للشمس والضوء، لكن بعد الغرس نخرجها للشمس تدريجيًا مع المحافظة على ترطيب الشتلة بالرش يوميًا، لكن لا نسقي قبل جفاف سطح التربة. مع مواصلة الشتلة للنمو وكبر حجمها نزيد كم الماء المخصص للري.

ونلاحظ أن التفاف أو تهدل أوراق الطماطم مؤشر على العطش.

في خلال شهر ستنمو النبتة وتبدأ بالتفرع ويبدأ ظهور الأزهار، التي ستصبح ثمارًا بعد التلقيح من قبل الرياح أو النحل والحشرات المختلفة ومع نمو النبتة سنحتاج إلى ربطها بحبل أو غرس عصا في وعاء الزراعة ليكون دعامة لها.

سنواصل الاهتمام بالري خاصة في الأشهر الحارة صيفًا، وإضافة أسمدة متوازنة في حالة إذا لم يتوفر إضافة أسمدة عضوية منذ البداية.

يبدأ نمو الثمار بحجم صغير وتزيد في الحجم مع الوقت والرعاية والاهتمام. علامة نضج الطماطم هو تحول كامل الثمرة إلى اللون الأحمر، بعدها يمكنك قطفها والاستمتاع بغرس يدك من النبات.

في حالة بدء الزراعة في موسم الخريف نحرص على توفير حماية النباتات في حال انخفاض درجات الحرارة. وأفضل حل يكون في تغطيتها بغطاء بلاستيكي شفاف لتفادي تيارات الهواء الباردة.

زراعة الطماطم من أسهل الزراعات خاصة للمبتدئين، ومع الوقت ستزداد خبرة ويتحسن إنتاجك أفضل وأفضل، وقد تتوقف يومًا عن شراء الطماطم من الأسواق إلى الأبد، وتكتفي من محصولك الطبيعي.