فلسطين أون لاين

"عرب بوست".. منصة تجمع صناع المحتوى بكبرى الشركات

...
غزة/ يحيى اليعقوبي:

التسويق الرقمي وسيلة مهمة للشركات والمنشآت، لوصول خدماتها ومنتجاتها، وتحقيق أهدافها، مما جعل الكثير منهم يعتمدون التسويق عبر الإعلان الممول من خلال مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي، ومع تطور الإعلان الرقمي بجنون في المنطقة العربية بنسبة تزيد عن 80% كل عام, بسبب المنافسة وزيادة المعلنين, أدى ذلك إلى زيادة التكاليف وقلة الوصول وكذلك التفاعل.

كما أن هناك العديد من الأدوات التي تحول دون إظهار الإعلانات الرقمية لذلك يلجأ الكثير من أصحاب المنتجات والعلامات التجارية الكبيرة إلى التسويق التأثيري, أي نشر محتوى من خلال أناس لديهم عدد متابعين يستطيعون التأثير عليهم وتوصيل الرسالة لهم ومع هذا فإن عملية التعاقد مع هؤلاء المؤثرين عملية ليست بالسهلة وتحتاج إلى وقت وجهد.

من هنا جاءت فكرة منصة "عرب بوست" التي تربط المؤثرين بالعلامات التجارية, فببساطة يمكن عمل أي حملة من خلال المؤثرين، بتكلفة أقل، وسهولة التعاقد وجودة المحتوى.

مدير المشروع التنفيذي حسام الكرد (32 عاما) يتحدث لصحيفة "فلسطين" عن فكرة إنشاء المنصة، قائلا: "كنا نواجه مشكلة في تسويق متجر إلكتروني صممناه يوميًا، يضم منتجات نوعية، في إطار ارتفاع تكلفة الإعلانات الممولة، ففكرنا باستخدام أشخاص مؤثرين على شبكات التواصل الاجتماعي بإنشاء موقع "عرب بوست" على شبكة الانترنت وحاليًا نعمل على تطوير الفكرة لإنشاء تطبيق للهواتف الذكية".

بخطوات بسيطة يمكن عمل محتوى أكثر تأثيرًا، يتيح لدى أصحاب الأعمال العديد من الخيارات، كالأزياء، والألعاب والمطاعم، واختيار المؤثرين المناسبين حسب طبيعة الإعلان, بحسب الكرد.

والكرد مهندس حاسوب وحاصل على ماجستير في تكنولوجيا المعلومات، عمل منذ سنوات عديدة في مجال البرمجة لدى شركات عالمية، لكنه قرر في النهاية تطوير برامج وتطبيقات تساهم في إحداث تأثير في قطاع غزة، صمم حتى اللحظة مع فريق برمجي مساعد له منصة "عرب بوست" لخدمات الإعلان، ومتجر "لقطة" للبيع الإلكتروني.

بمجرد الدخول لـ "عرب بوست" يمكن التسجيل كعلامات تجارية كي يستطيع أصحاب الأعمال إضافة حملة إعلانية، تقوم إدارة المنصة بمراجعتها وقبولها في حالة توافقها للشروط، أو التسجيل كمؤثر وهذه لها طريقة وشروط حسب تفاعل الأشخاص معه على منصات التواصل الاجتماعي.

شروط القبول

عند تقديم صاحب العمل لإنشاء حملة، بعد موافاة الشروط، تصل تنبيهات للمؤثرين، الذين بدورهم يتقدمون بعروض لتسويق الحملة، يقوم صاحب العمل باختيار العروض المناسبة له، ويتم الاتفاق على المبلغ المالي، الذي يوضع كوسيط بين الطرفين (المعلن والمؤثر) حينما ينتهي الأخير من عمله ينتقل المبلغ المالي لحسابه.

ما المميز في عرب بوست عن غيره من المنصات؟ يرد الكرد على سؤال "فلسطين"، مبينًا أن الموقع يتيح فرصة الوصول للناس بطريقة جديدة، يتنوع الشخص المؤثر في طرق عرض المحتوى، ويتم تقييمه كذلك من خلال المنصة.

وهذا يختلف عن فكرة الإعلان الممول الذي ينشر مادة بعيدة عن العنصر البشري، لكن عرب بوست يمكن للمؤثرين نشر مواد مرئية والرد على الناس مما يحقق الاقتراب من الناس والتأثير فيهم بطرق متنوعة، وقال: "حققنا نجاحات كبيرة منذ إطلاقها قبل شهر ونصف، وقمنا بإطلاق الكثير من الحملات لرياديين يريدون شرح تطبيقاتهم للناس، بالإضافة لأصحاب عيادات أسنان، وآخرين يقومون بالبيع من خلال المنتجات الإلكترونية".

لكن ثمة شروط تضعها المنصة لقبول الشخص كمؤثر، أولها أن يبلغ الحد الأدنى لعدد متابعيه على موقع "انستغرام" 5 آلاف متابع، و10 آلاف متابع على موقع "تويتر"، و3 آلاف على "فيس بوك".

ومنذ إطلاق المنصة، والكلام للكرد، حققت نجاحات كبيرة، إذ نفذت 25 حملة إعلانية، وانضم إليها 550 مؤثرًا من قطاع غزة والأردن، ومصر، والعراق، وسجل فيها حتى اللحظة 150 من أصحاب العلامات التجارية، مردفًا: "حققنا نجاحًا في تثبيت الفكرة وهذا الشيء المطلوب ونطمح أن تكون المنصة الأولى في الشرق الأوسط".