فلسطين أون لاين

العمل: خطة لتطبيق السلامة المهنية والحد الأدنى للأجور

...
غزة_رامي رمانة

أكدت وزارة العمل انتهاجها خطة لتنفيذ معايير الأمن والسلامة المهنية في المراكز والمؤسسات والمنشأت العاملة، مشيرة إلى تسجيلها خلال النصف الأول من العام الجاري (5) حالات وفاة، و(80 ) إصابة عمل، مشددة على سعيها التدريجي لتطبيق الحد الأدنى للأجور.

وقال نائب مدير عام التفتيش وحماية العمل شادي حلس، إن وزارته تنفذ حملات تفتيش دورية على أماكن العمل بهدف الوصول لبيئة عمل آمنة، من خلال الرقابة على تطبيق شروط وظروف العمل التي نص عليها قانون العمل الفلسطيني رقم 7 لسنة2000م

وبين حلس لصحيفة "فلسطين" أن الإدارة العامة للتفتيش وحماية العمل نفذت خمس حملات تفتيش منذ بداية العام الجاري، مشيراً إلى أن الحملة الأولىاستهدفت ما يزيد عن100 منشأة اقتصادية تنوعت أنشطتها ما بين مشاريع إنشائية وصناعات تحويلية وصناعات خشبية وغذائية وصناعات أخرى.

وأضاف أن الحملة الثانية نفذت قبل شهر رمضان مستهدفة المطاعم والمطابخ والمخابز، أما الثالثة فكانت مع بداية الصيف مستهدفة المسابح والشاليهات بسبب عدم التزام بعض أصحاب هذه المنشآت بمعايير السلامة والصحة المهنية.

وأشار إلى حملة رابعة استهدفت المدارس الخاصة وخامسة على العاملين في شركات النظافة في القطاع الصحي.

وتطرق في حديثه إلى الزيارات التفتيشية المستمرة الرامية إلى تطبيق إجراءات السلامة والصحة المهنية، مبيناً توجيهم أكثر من 30 إنذارا للمنشآت المخالفة لمواد القانون، وتحرير محاضر ضبط للمخالفين لاشتراطات السلامة ومن ثم ارسالها للنيابة لاستكمال الاجراءات القانونية بحقهم.

وشدد حلس على أن الحملات والزيارات تأتي في إطار تعزيز تطبيق اجراءات السلامة والصحة المهنية ورفع مستوى الوعي لدى طرفي الانتاج حول ضرورة توفير بيئة عمل آمنة خالية من المخاطر, والحد من الانتهاكات المتعلقة بحقوق العاملين المتمثلة في زيادة عدد ساعات العمل وحرمان العاملين من الإجازات.

الحد الأدنى للأجور

وفيما يتعلق بمساعي الوزارة في تطبيق الحد الأدنى للأجور في قطاع غزة قال: لقد صدر قرار من مجلس الوزراء عام 2012 بتحديد الحد الأدنى لأجور العاملين بالنظام الشهري1450 شيكلا والعاملين بنظام المياومة 65 شيكلا والعاملين بنظام الساعة 8.5 شواقل للساعة، وأنه صدر قرار من وزير العمل بالبدء بتطبيق القرار في قطاع غزة من تاريخ 1/5/2017، وعليه وضعت الإدارة خطة للبدء التدريجي بتطبيق القرار وذلك بسبب الوضع الاقتصادي المتردي لسوق العمل، بسبب الحصار وسياسة إغلاق المعابر والعقوبات، حيث تضمنت الخطة استهداف القطاعات المستقرة اقتصاديا إلى حد ما، بالإضافة إلى استهداف الفئات المهمشة بهدف رفع أجورهم وصولاً للحد الأدنى للأجور.

وعلى صعيد إصابات العمل بين حلس، أن أقسام التفتيش سجلت خلال النصف الأول من هذا العام (80) إصابة عمل و(5) حالات وفاة ، مشيراً في الوقت نفسه إلى احتسابهم مستحقات (69) إصابة عمل.

وفي سياق آخر، بين حلس أن إدارته تسعى لتعزيز ونشر ثقافة السلامة والصحة المهنية من خلال عدد من المشاريع والأنظمة والبرامج التدريبية.

وأضاف أن اللجنة أعدت دليل البرامج والمشاريع ودليل أولويات البحث العلمي في مجال السلامة والصحة المهنية، مشيراً إلى زيارة الجامعات لبحث سبل التعاون في توجيه البحث العلمي لإعداد ونشر هذه الدراسات.

وتابع أن اللجنة أعدت الدليل التدريبي في مجال السلامة والصحة المهنية والذي يستهدف أطراف الانتاج وأعضاء اللجنة الوطنية وأعضاء اللجان الفنية المنبثقة عن اللجنة.

وبين أن اللجنة بدأت بتنفيذ البرنامج التدريبي الأول من نوعه تحت عنوان "protect" حيث بلغت عدد الساعات التدريبية 160ساعة، مستهدفة مفتشي العمل وأعضاء اللجنة الفنية وممثلي أصحاب العمل ومدربي مراكز التدريب المهني.