فلسطين أون لاين

في ختام "محادثات أستانا"

تشكيل آلية ثلاثية لمراقبة وقف إطلاق النار في سوريا

...
وزير خارجية كازاخستان خيرات عبد الرحمنوف أثناء تلاوته البيان الختامي للقاء استانا (أ ف ب)
أستانا - (أ ف ب )

أعلنت روسيا وتركيا وإيران الراعية لمحادثات السلام حول سوريا في أستانا، الثلاثاء 24-1-2017 تأييدها مشاركة فصائل المعارضة السورية في محادثات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة في جنيف والمقررة في 8 شباط/فبراير.

وأكد وزير خارجية كازاخستان خيرات عبد الرحمنوف أثناء تلاوته البيان الختامي للقاء استانا، على الالتزام بسيادة، واستقلالية، ووحدة أراضي الجمهورية العربية السورية، باعتبارها دولة ديمقراطية، متعددة الإثنيات، متعددة الأديان، غير طائفية، كما أكد مجلس الأمن بالأمم المتحدة.

وقال:"ما من حل عسكري للصراع السوري، وبأن الصراع يمكن حله فقط من خلال عملية سياسية، قائمة على أساس تطبيق قرار مجلس الأمن 2254، بشكل كامل".

وأكد السعي من خلال خطوات محددة ومتماسكة، وباستخدام التأثير على مختلف الأطراف، لتدعيم حالة وقف إطلاق النار، عملاً بالتفاهمات الموقعة في 29 ديسمبر 2016، التي دعمها قرار مجلس الأمن 2336.

واعتبر أن ذلك سيساهم في تقليص العنف والحد من الانتهاكات وبناء الثقة وتأمين وصول سريع وسلس ودون معوقات للمساعدات الإنسانية، تماشياً مع قرار مجلس الأمن 2165 لعام 2014، وتأمين الحماية وحرية تنقل للمدنيين في سوريا.

وأعلن عن إنشاء آلية ثلاثية لمراقبة وضمان الالتزام الكامل بوقف إطلاق النار، ومنع وقوع أي استفزازات ووضع الآليات الناظمة له.

وجدد إصرار المشاركين على القتال ضد "تنظيم الدولة الإسلامية" و"النصرة"، قائلاً:" هناك حاجة ملحة لزيادة الجهود لإطلاق عملية مفاوضات بما يتوافق مع قرار مجلس الأمن 2254"، مضيفاً:" الاجتماع الدولي حول سوريا في أستانة، هو منصة فعالة لحوار مباشر بين الحكومة والمعارضة وفق متطلبات القرار نفسه".

وحث المجتمع الدولي على دعم العملية السياسية من منطلق التطبيق السريع لكل الخطوات المتفق عليها في قرار مجلس الأمن .