قائمة الموقع

​البابونج معالج للبشرة والكلى والصداع النصفي

2018-10-08T09:22:43+03:00
صورة أرشيفية

البابونج من الأعشاب الطبية شائعة الاستعمال، ويتميز بمذاقه الحلو ورائحته الجميلة، حيث لا يخلو أي بيت منه، فهو علاج له مفعول سريع لأعراض البرد والكحة المصاحبة له، ويخلص الجسم من البلغم الذي يضيق مجرى التنفس للإنسان ويسبب له السعال.

وللبابونج استخدامات أخرى فهو علاج جيد في حالات الربو، ويسهم في رفع المناعة ومقاومة البكتيريا والأمراض، وغيرها من الاستخدامات التي ستذكر آنفًا في سياق التقرير الآتي:

علاج المغص

استشاري التغذية العلاجية والمحاضر في جامعة الأزهر د. عبد الحميد البلبيسي بين أن البابونج يساعد في علاج المغص وبعض التهابات الجهاز الهضمي، كما أنه يساعد في علاج اضطرابات المعدة.

وأوضح د. البلبيسي لـ"فلسطين" أن البابونج يسهم في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية ويخفض من أعراض ارتفاع ضغط الدم، كما يساعد في علاج الإسهال عند الأطفال، ويحافظ على مستوى السكر في الدم؛ ما يساعد الجسم في السيطرة على مرض السكري وأعراضه.

وأشار إلى أن البابونج يحمل تأثيرات مضادة للالتهابات وخاصة الالتهابات الجلدية، كما يزيد من قوة جهاز المناعة في الجسم وذلك بفضل خواصه المضادة للبكتيريا، كما يعالج الأرق ومشكلات اضطرابات النوم حيث يجب تناوله بانتظام ودون إفراط.

ونبه د. البلبيسي على أن الكثيرين لا يعرفون أن البابونج يعالج الصداع النصفي إذا تم تناوله بانتظام، كما أنَّ شرب البابونج يخلص الجسم من أعراض الحساسية، ويعالج حرقة المعدة ويخفض من تكون الغازات وأعراض القولون العصبي.

علاج البشرة

وذكر أن البابونج يقضي على قشرة الشعر بفاعلية، ويغذي بشرة الجلد ويرطبها إذا تم استخدامه بانتظام، كما يحد من إصابة الجلد بالشيخوخة المبكرة؛ لقدرته على حماية البشرة من أضرار الجذور الحرة.

ولفت استشاري التغذية العلاجية إلى أن البابونج يعالج البشرة، فهو يحارب حب الشباب ويقضي على الندوب، لاحتوائه على مضادات الأكسدة، ويسكن تهيج الجلد ويعالج الحروق الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس، ويفتّح لون الجلد بطريقة طبيعية ويمنحها النضارة والإشراق والصحة.

وأفاد بأن البابونج يحتوي على كميات من مضادات الأكسدة والتي لها الأثر في محاربة الشيخوخة، ويساعد في التخفيف من حدة الهالات السوداء حول العينين عن طريق عمل كمادات من مشروب البابونج ووضعها على العين.

وبين د. البلبيسي أن البابونج له يفتت الحصى التي قد تتكون في الكلى، بخلاف أنه يخفف من آلام المفاصل ووجع الظهر والروماتيزم عن طريق وضع كمادات من مشروب البابونج على مكان الألم.

وأوضح أنه يستخدم لآلام الحلق والتهاب اللثة عن طريق الغرغرة به، ويساعد في الشفاء من قرحة المعدة، إضافة إلى أنه يسكن آلام البواسير بعمل مغاطس به مرتين في اليوم.

اخبار ذات صلة