فلسطين أون لاين

​الحكمة والتروّي في التعامل مع المنعزل

...
غزة/ نسمة حمتو:

يعدّ الانطواء هو عدم رغبة الطفل في المشاركة الاجتماعية ومخالطة الآخرين وحبه للعزلة وعدم الاحتكاك بالآخرين، حيث تحدث له حالة من التوتر والقلق لذلك يفضل العيش وحيداً حتى يتجنب مواجهة المشاكل التي قد يواجهها فيما بعد..

أساليب خاطئة

يقول الأخصائي الاجتماعي والنفسي إياد الشوربجي، أنه وسائل التعامل مع هذا النوع من الأطفال كثيرة تبدأ من الأسرة نفسها وأسلوب تعامل الوالدين مع الطفل من حيث الابتعاد عن أساليب التربية الخاطئة كالتوبيخ والصراخ ونعت الطفل بألفاظ سيئة "أنت ضعيف، فاشل، غبي".

وأشار أنه من ضمنها كذلك الحديث عن عيوبه الخلقية واستخدام أسلوب السخرية معه، مؤكداً على ضرورة تجنيب الطفل خوض المشاكل الأسرية والاجتماعية في العائلة.

وشدد على ضرورة عدم المقارنة بين الطفل وإخوته أو أقرانه حتى لا يشعر بأن شخصيته ضعيفة، لافتاً إلى أهمية تهيئة الظروف المناسبة للطفل من خلال احترامه وتقديره داخل الأسرة.

وأكد على أهمية التوضيح للطفل بأنه مقبول في الأسرة ومحل اعتزاز وأنه لا يمكن الاستغناء عنه، مشيراً إلى أن العلاقة الطيبة بين الوالدين والطفل مهمة مع محاولة التركيز على إيجابيات الطفل وإشراكه في أنشطة مختلفة داخل الأسرة وخارجها وبشكل تدريجي.

الثقة بالنفس

وقال :" هذه الأساليب تعتبر من العوامل المهمة للطفل لزيادة الثقة بنفسه وتقديره لذاته ومحاولة التشجيع باستمرار والثناء عليه أمام الآخرين وتقديم المكافآت المادية والمعنوية للطفل ومدحه أمام الآخرين وتضخيم إنجازاته".

وأضاف:" فعلى سبيل المثال في حالة انجاز الطفل لحفظ سورة من القرآن يتم تشجيع الطفل وبقوة على هذا الانجاز البسيط"، مؤكداً على ضرورة دمج الطفل مع الأطفال الآخرين في ألعابهم وتشجيعه باستمرار على المشاركة في الأنشطة وتقديم الحوافز المناسبة له".

وأوضح أنه ممكن للأهل تهيئته بشكل مناسب للروضة أو المدرسة من خلال الحديث عن أشياء مشوقة في الروضة أو المدرسة، لافتاً إلى أهمية استغلال الإجازة الصيفية بإشراكه في نشاطات تساعده على التخلص من الانطواء وحالة العزلة على أن يكون هذا الأمر بشكل تدريجي مع الطفل حتى لا يصاب بالإحباط.

وأكد أنه على الأهل التحلي بالصبر والحكمة والتروي في التعامل مع الأطفال الخجولين وعدم التسرع في انتظار تغيير الطفل خاصة في الفترة الأولى باعتبار أن مرحلة الروضة أو المدرسة من المراحل المفصلية في حياة الطفل يترك فيها الطفل الأسرة لساعات معينة وينفصل إلى حد ما عن الأسرة وبالتالي يحتاج إلى التعامل بحكمة مع هذا الأمر بشكل تدريجي.