فلسطين أون لاين

​في "سنة أولى طبخ".. اصنعي طعامك بـ "حب"

...
غزة - مريم الشوبكي

الطبخ فن يصنعه متذوقه بـ "حب"، وليس مجرد أكلة تعد لإشباع غريزة الجوع فقط بلا نكهة ولا طعم، هذه هي أساسيات "سنة أولى طبخ" لكل صبية وزوجة جديدة تريد أن تضع قدميها على سلم هذا العالم الواسع المليء بالأسرار و"التكات".

نضع اليوم بين يدك سيدتي أساسيات الطبخ التي ستجعلك طباخة ذواقة، وشيف يشهد الجميع بطيب أكلاتها، من خلال محاورة الشيف علا الحاج.

قالت الحاج لـ"فلسطين": "على أي سيدة أن تتعامل مع الطبخ أنه فن، فعليها أن تحضر الطعام بكل أريحية وألا تعتبره عبئًا عليها، وعليها أن تصنعه بـ "حب"، والأهم أن يكون لديها صبر عند إعداد الأكل".

وأوضحت أن الشبكة العنكبوتية ومواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى القنوات التلفزيونية لم تبقي شيئا عن عالم الطبخ إلا وذكرته، ولكن عليها أن تختار المصادر الموثوقة من وصفاتها.

ونصحت الحاج أي سيدة مستجدة على عالم الطبخ عليها أن تجرب إعداد أي طبق، وعليها ألا تحبط في حال فشل بل تعيد الكَرة مرة واثنتين وثلاثة حتى تنجح وتضع أصبعها على الخلل وتتفاداه في المرات القادمة، فالطبخ في النهاية يعتمد على الخبرة.

وعن أدوات الطبخ التي تحتاجها كل السيدة، بينت أن عليها أن تحدد الأدوات المهمة والأهم بالنسبة لها، فالأكواب المعيارية مهمة جدا سيما عند صنع أطباق الحلويات، وعليها أن تختار القدور "الطناجر" بمقاسات مختلفة تستخدم الصغيرة عند الطهي لعائلتها، والكبيرة في حال إعدادها للولائم.

وذكرت الحاج أن السيدة عليها أن تنوع في اختيار الصحون الخاصة بالشوربة والسلطة، وأخرى تناسب الطبيخ وغيرها من الأكلات التي يكون مكونها الأساسي هو الأرز.

وقالت: "على سبيل المثال حينما أقوم بنشر وصفاتي على صفحاتي على مواقع التواصل الاجتماعي، أكتبها بحذافيرها، فإن اكتشفت خللا وحيدا في الوصفة لا أقوم بنشرها حتى لا أخدع المتابعات".

وأضافت الحاج: "على السيدة الالتزام بالوصفة كما هي وعليها ألا تضيف لمستها حتى لا تفشل الوصفة، فالحلويات بالذات أطباق دقيقة للغاية لا يمكن استبدال أو عدم استخدام الأكواب المعيارية الدقيقة عند صنعها".

ونصحت السيدات بوضع جميع مقادير الوصفة أمامها على طاولة المطبخ تفاديا لنسيان أي مكون من المكونات الذي من شأنه أن يفشل الطبق كله.

ونوهت الحاج إلى أن هناك بعض الوصفات تتطلب أن تبقى السيدة بجوار البوتجاز حتى لا تحترق مثل: القطر، والسكر المكرمل "التوفي" وغيرها من الوصفات التي تحتاج إلى تحريك دائم.

وشددت على عدم استخدام لوح تقطيع واحد، بل على السيدة تخصيص لوح تقطيع للخضار وتميزه باختيار اللون الأخضر، ولوح آخر للحوم والدجاج باللون الأحمر.

ولفتت الحاج إلى أنه في بلدان العالم المتقدم يباع في الأسواق أربعة ألواح تقطيع كمجموعة واحدة، اللون الأحمر للحوم والدجاج، والأبيض لتقطيع الخبز، والأخضر للخضار، والأزرق للأسماك، وذلك تجنبا لتلوث الطعام وانتقال البكتريا من اللحوم إلى الخضار.

ونصحت السيدة بتعقيم ألواح التقطيع بغسلها بالخل والذي يستخدم أيضا في غسل الدجاج لإزالة رائحة الزفرة منه، وأيضا الخل حلا سحريا لتلميع الكاسات والصحون المصنوعة من الزجاج الأبيض الشفاف.