فلسطين أون لاين

آخر الأخبار

"اقترح ضرب غزة بقنبلة نووية".. حماس: تصريحات السيناتور الأمريكي غراهام تدلل على عقلية الإبادة والاستعمار التي تسكنه

بلينكن يفنّد تصريحات بايدن: لم نوقف تزويد جيش الاحتلال بالأسلحة والذخائر الموجهة الدقيقة

قيادي فلسطيني لـ"فلسطين أون لاين": الاحتلال فشل في تحقيق أهدافه ولن نقبل أي جهة غير فلسطينية في معبر رفح

"قبائل سيناء" تدعو إلى تحرك دولي لإجبار الاحتلال على الانسحاب من معبر رفح

الاحتلال يغتال القيادي بالجبهة الديمقراطية طلال أبو ظريفة.. ما أبرز مهامه؟

حصاد الحراكات الطّلابية يُجنى.. أغنى كلية تابعة لـ"كامبريدج" تسحب استثماراتها من شركات أسلحة "إسرائيلية"

"أنا من أرسل أبناءكم إلى حرب لم يعودوا منها" رئيس أركان الاحتلال يتحمّل مسؤولية الفشل في 7 أكتوبر

في اشتباكات "ضارية".. القسّام تدّك جنود الاحتلال في جباليا وتستهدف آلياته شرق رفح

"أحرقوا مركبةً وداهموا منازل أسرى محررين".. الاحتلال يواصل اقتحاماته واعتقالاته في الضّفة الغربية

في يومها الـ 220.. نسف مربعات سكنية في جباليا وقصف مكثف على رفح

500 طن من النفايات العضوية تمد 2000 نسمة بالكهرباء

تجارب غزية نجحت في تحويل النفايات العضوية لكهرباء

...
تنتج النفايات طاقة حيوية وتوفر مواد أولية للصناعات بأسعار أقل
غزة - رامي رمانة

خلُصت دراسات وتجارب محلية، أجريت على معالجة النفايات العضوية في قطاع غزة، إلى أن 500 طن تنتج نحو 4-5 ميجاواط كهرباء، وهي كفيلة بتغطية احتياج نحو 2000 نسمة على مدار 24 ساعة، في حين أن هذه الأطنان لو استخدمت في إنتاج وقود سائل فإنها تشغل نحو 25 ألف مركبة يوميًا.

وتُلقي منازل قطاع غزة، يوميًّا نحو 2000 طن نفايات، 65% منها تحتوي على مخلفات عضوية، 18% مخلفات بلاستيكية، 17% مخلفات ورق وكارتون، ومعادن ومواد أخرى.

والنفايات مواد لم تعد ذات فائدة بعد أن تم استعمالها لمرة واحدة أو عدة مرات وتصنف نفايات عضوية: أصلها نباتي أو حيواني، وغير عضوية: مثل البلاستيك، الحديد، الخشب، ورق الكارتون، وغيرها.

ونجح د. محمد أبو هيبة الحاصل على الدكتوراة في الهندسة الميكانيكية فيتحويل النفايات العضوية بغزة إلى غاز يستخدم في توليد الكهرباء أو في أغراض الطهي.

تخمر لاهوائي

وتقوم تجربة أبو هيبة على خلط النفايات العضوية بكميات من الماء، ووضعها داخل خزان محكم الإغلاق، لخلق "بيئة تخمر لاهوائية" تقوم خلالها بكتيريا تدعي "الميثان" بالتغذي على تلك النفايات مخلّفة غازًا حيويًّا.

وبين أبو هيبة لصحيفة "فلسطين" أن الغاز المستخرج يتكون من غاز الميثان بنسبة 60%، وغاز ثاني أكسيد الكربون بنسبة 35%، والنسبة المتبقية هي كبريد الهيدروجين وبخار ماء، ونشادر.

وأشار إلى أنه بطرق فيزيائية وكيميائية يتم فصل غاز الميثان وثاني أكسيد الكربون معًا عن بقية الغازات، ليُستخدما مباشرة في أغراض الطهي أو تشغيل مولدات كهربائية تعمل بطاقة الغاز.

ويتكون غاز "الميثان" من أربع جزيئات من الهيدروجين وجزيء من الكربون، وكيميائيًا يرمز له ((CH4، وهو غاز آمن، إذ إنه لا يُنتج الدخان المُلوّث للبيئة، ويعرف بأنه اقتصادي وتكلفته معقولة.

ويستخرج غاز الميثان من الرواسب الجيولوجية، ويُمكن الحصول عليه أيضًا من قاع المستنقعات والبحار والمحيطات، ومن الفحم الحجري.

ويبين أبو هيبة أن الغاز المستخرج منمعالجة 100 طن نفايات عضوية على سبيل المثال إذا استخدم لتشغيل مولد كهربائي فإنه ينتج 900 كيلو واط على مدار 24 ساعة، وهي كمية تُغطي أربعة أبراج ضخمة في قطاع غزة من احتياجها للكهرباء، أو احتياج جامعتي الأزهر والإسلامية معًا.

وأضاف أن 500 طن نفايات عضوية ينتج غازها المستخرج نحو 4-5 ميجاواط كهرباء، وهي كفيلة بتغطية احتياج نحو 2000 نسمة على مدار 24 ساعة.

مشروع لـ18 عائلة غزية

وتهتم جمعية "أصدقاء البيئة" في مشاريع إنتاج الطاقة من النفايات، حيث إنها تنفذ في الوقت الحالي مشروعًا مع 18 عائلة في قطاع غزة، تقوم فكرته على إمداد تلك العائلات بأجهزة تحول مخلفاتها إلى غاز ميثان يستخدم في أغراض الطهي.

وقال رئيس مجلس إدارة الجمعية د. سمير العفيفي لصحيفة "فلسطين": لقد جرى إنتاج تصاميم مبسطة في قطاع غزة لتوليد الطاقة من النفايات إلا أنها لم تصل إلى إعطاء النموذج الآمن الذي يمكن استخدامه داخل المنازل.

وحدة إنتاجية

وبحثًا عن نموذج آمن لتوليد الطاقة الحيوية، فقد تعاقدت الجمعية مع شركة إيطالية تعمل في الأراضي الفلسطينية المحتلة لعام 1948 لتوريد الأجهزة.

وبين العفيفي أن الوحدة الإنتاجية المستوردة، تمكن الأسرة التي يبلغ عدد أفرادها 7-8 أفراد من تحويل مخلفاتها "بقايا الطعام وروث الحيوانات" إلى غاز طهي بمعدل ساعة أو ساعتين يوميًا، ما يزيد في وقت أسطوانة الغاز.

وأضاف أن الوحدة الإنتاجية تبدأ في إعطاء الغاز الحيوي بعد عشرين يومًا تقريبًا، وأنها مزودة بأسطوانة لتخزين الغاز الناتج، لافتًا إلى أن الوحدة تنتج أيضا مواد عضوية سائلة تستخدم في تحسين النبات.

وقبل خمس سنوات نجح المهندس محمد العشي وزملاء له في استخراج وقود "الإيثانول" من النفايات العضوية.

وبين العشي لصحيفة "فلسطين" أن الإيثانول هو وقود سائل كحولي، يستخدم في تشغيل محركات المركبات، يمتاز بسرعة حرقه، ويتلاءم مع كافة غرف الحرق الموجودة في المركبات فضلًا عن كونه صديق للبيئة، وسهل التخزين.

وقود سائل

وذكر أن عملية استخراجه تتشابه إلى حد ما في استخراج غاز الميثان، لكنه بعد عملية التخمر يعرض الوقود الحيوي لعمليات "تقطير" لاستخلاص مادة كحولية سائلة.

وبين أن 500 طن نفايات عضوية تنتج وقود إيثانول تشغل نحو 25 ألف مركبة بغزة على اعتبار أن كل مركبة تستهلك 10 لترات وقود يوميًا.

ويستورد الفلسطينيون ما نسبته 95% من الطاقة (كهرباء ووقود وغاز منزلي) من دولة الاحتلال، بمتوسط فاتورة سنوية تتجاوز 1.4 مليار دولار.

واعتبرت سلطة جودة البيئة أن تدوير النفايات العضوية تحمل فائدتين في وقت واحد، إنتاج طاقة لقطاع غزة الذي يُعاني من شح المصادر، والتخلص من النفايات التي ينتج عن تكاثرها مكاره صحية وتلويث للخزان الجوفي.

وأكد مدير عام حماية البيئة م. بهاء الأغا تشجعيهم على إنجاح أية مشاريع لتدوير النفايات، وتقديم ما يمكن من تسهيلات.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية فإنه يمكن أن تتسبّب مكبات ومدافن النفايات في تلويث مياه الشرب إذا لم تُبن بالطرق المناسبة.

مكبات النفيات

ويوجد في قطاع غزة مكبات نفايات رئيسية: مكب صوفا شرق رفح، ومكب جحر الديك جنوب شرق غزة، إضافة إلى مكبات عشوائية أخرى في المناطق الشرقية من بيت لاهيا، ودير البلح، وخانيونس.

ويُعد مكب صوفا من أقدم المكبات في القطاع حيث أنشئ عام 1996، على مساحة 26 دونمًا، بعمق 8 أمتار وارتفاع 65 مترًا، ويمكن للعين المجردة رؤية تصاعد غاز الميثان الناتج عن عملية تحلل المواد العضوية من داخله.

ويسعى المجلس البلدي للنفايات الصلبة في الجنوب إلى إغلاق ذلك المكب وإحاطته بسياج معدني بشكل هندسي لمنع انجراف النفايات بفعل مياه الأمطار، كذلك وضع طبقة من الطين والبلاستيك فوقه لمنع تصاعد الغازات.

وبين المدير التنفيذي للمجلس علي برهوم أنه يجرى حاليًا تنفيذ مشروع إنشاء مكب نفايات جديد بدلًا عن مكب صوفا يراعي جوانب البيئة، والاستفادة من الغازات المتحللة من المواد العضوية.

وقال برهوم لصحيفة "فلسطين": إن المكب الجديد قدرته الاستيعابية800 طن يتربع على مساحة 100 دونم، مرحلته الأولى، ممولة من البنك الدولي، والاتحاد الأوربي، والوكالة الفرنسية للتنمية بقيمة 32 مليون دولار.

وأضاف: "إن العمل جارٍ في الوقت الراهن على إجراء عمليات حفر للمكب بعمق 20 مترًا، وارتفاع 25 مترًا.

وبين أنه سيتم وضع طبقة "مبطنة" أسفل المكب الجديد لمنع تسرب العصارة إلى الخزان الجوفي وتحويلها إلى محطة معالجة مجاورة للمكب لتستخدم فيما بعد في الأغراض الزراعية، فضلًا عن وضع أنابيب داخل المكب للاستفادة من الغازات الحيوية مستقبلًا.

فرز النفايات

ويوجد في قطاع غزة مصنعان لفرز النفايات، أحدهما في رفح، مساحته 8 دونمات يتبع لجميعه أصدقاء البيئة، متوقف منذ خمس سنوات، بسبب عدم توافر الجهات التي تشتري المخلفات المفرزة، من مواد بلاستيكية، وكارتون، وحديد. والمكب الآخر في جحر الديك أنشئ قبل ثماني سنوات، وهناك جهود بين بلدية غزة وشركة أكنان لإنتاج السماد العضوي.

ويرى المختص في الشأن الاقتصادي د. معين رجب، أن النفايات تُعد ثروة لمن يُحسن استغلاها، حيث إنها تنتج طاقة حيوية، وتوفر مواد أولية للصناعات بأسعار أقل، فضلًا عن تخليص البيئة من مخاطرها.

وأكد رجب لصحيفة "فلسطين" أن الدول المتقدمة قطعت شوطًا كبيرًا لقناعتها بأهمية استغلال هذه الموارد المتجددة.

وحسب الدراسات التي أجريت فإن فلسطين تدور فقط نحو 1% من مجمل النفايات الصلبة التي تبلغ كميتها سنويًّا نحو 850 ألف طن.

ولا يزال استخدام النفايات في أغراض الطاقة في العالم العربي، قليل نسبيًا وذلك يعود إلى وجود الوقود الأحفوري في كثير من البلدان العربية بكميات ضخمة، أما الواقع يقول أن استغلال النفايات لم يعد مجرد حاجة كمالية بقدر ما هي ضرورة ماسة للحفاظ على البيئة، والتخلص من النفايات بطريقة صحية.

وفي ألمانيا هناك أكثر من 70 منشأة لمعالجة النفايات منتشرة في جميع أنحاء البلاد، إحدى تلك المنشآت موجودة في مقاطعة شتوتغارت التي تحتوي على مصنع سيارات "مرسيدس" تنتج الطاقة من نحو 500 ألف طن من النفايات كل العام، بعضها يستغل لإنتاج الكهرباء والبعض الآخر للتدفئة.