فلسطين أون لاين

​ثابت: إطفاء أحد مولدات الكهرباء وتأثير على جدول التوزيع

...
محمد ثابت
غزة - أدهم الشريف

قال مدير العلاقات العامة والإعلام في شركة توزيع الكهرباء بغزة محمد ثابت، أمس، إن سلطة الطاقة والموارد الطبيعية أَبلغت بإطفاء أحد مولدات الكهرباء في الشركة، بفعل عدم توفر الوقود.

وفي تصريح لـ"فلسطين"، أكد ثابت أن إطفاء المولد سيؤثر سلبًا على جدول توزيع الكهرباء المعمول فيه في محفظات قطاع غزة الخمس.

وأضاف: سيكون لذلك تأثيرات وتداعيات خطيرة على القطاعات الحيوية في غزة التي تعاني من تردي الخدمات، وعدم تمكن القطاعات الحيوية من تقديم الخدمات للمواطنين، بسبب عدم توفر كهرباء ووقود للمولدات الخاصة.

وحول سبب تجدد الأزمة، قال: "إن هذا الأمر خارج عن سيطرتنا في شركة توزيع الكهرباء، وأعتقد أنه خارج أيضًا عن سيطرة سلطة الطاقة".

وأضاف ثابت أن الأزمة لها أسباب سياسية أمنية، وللحصار الإسرائيلي المفروض دور في تفاقمها.

ونبَّه مدير العلاقات العامة والإعلام في شركة توزيع الكهرباء بغزة، إلى أن توقف محطة التوليد، يتزامن مع تعطل الكهرباء الواردة من الخطوط المصرية منذ قرابة أسبوع.

وقال: إن اعتمادنا الآن سيكون على الكهرباء الإسرائيلية، وهي بالكاد ستوفر القليل من الكهرباء.

وبين أن احتياج القطاع من الكهرباء وصل 500 ميجا وات، والمتوفر بعد توقف المولد، يقدر بـ120 ميجا وات، وهذا في حال لم يفاجأ المواطنون في غزة وتعدادهم يزيد عن 2 مليون نسمة، بجديد من الجانب الإسرائيلي يتعلق بالكهرباء.

وناشد ثابت جميع الأطراف للإسراع في توفير الوقود اللازم لتشغيل محطة التوليد، حتى تستأنف عملها وتوفير كميات كهرباء إضافية لقطاع غزة الذي تزداد حاجته يومًا بعد يوم لها، فيما حجم الكهرباء بسيط جدًا، وهو ما أدى إلى تداعيات خطيرة على القطاعات الحيوية.