فلسطين أون لاين

​"الأوقاف": لا موافقة رسمية مصرية بشأن معتمري غزة

...
صورة أرشيفية ليوسف ادعيس
رام الله / غزة - نسمة حمتو

قالت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية, إنها لم تحصل على أي موافقة رسمية من مصر لسفر معتمري قطاع غزة عبر معبر رفح إلى السعودية.

وحذرت وزارة الأوقاف المواطنين من التعاطي مع أي جهة بخصوص موسم العمرة حتى يصدر قرار رسمي من قبل الوزارة بهذا الخصوص.

وقال وزير الأوقاف والشئون الدينية في حكومة الحمدالله، يوسف ادعيس, إن وزارته لم تتلقَّ حتى الآن ردودا رسمية بالإيجاب أو السلب من مصر لسفر المعتمرين عبر معبر رفح، مؤكدًا أنه في حال وجود أي معلومات حول الموضوع سيتم إبلاغ الجهات المسؤولة بهذا الخصوص.

وأكد ادعيس لصحيفة "فلسطين", أن الوزارة خاطبت الجهات المعنية بعد نهاية موسم الحج السابق بخصوص معتمري غزة، لافتًا إلى أنه من ضمن الجهات التي تم مخاطبتها الأردن ومصر والسعودية.

وأعرب ادعيس عن أمله في أن تحصل وزارة الأوقاف على رد إيجابي فيما يتعلق بمعتمري قطاع غزة ليتمكنوا من السفر عبر معبر رفح في أقرب وقت ممكن.

من جانبه، نفى وكيل وزارة الأوقاف والشئون الدينية، حسن الصيفي، ما تتداوله وسائل الإعلام حول وجود وعود مصرية بتسهيل مرور معتمري قطاع غزة عبر معبر رفح، مطالبًا وسائل الإعلام بتحري الدقة عند نشر أي خبر يتعلق بوزارة الأوقاف والمعتمرين.

وأكد لصحيفة "فلسطين" أنه في حال الحصول على أي معلومات من الجانب المصري بخصوص سفر المعتمرين سيتم إبلاغ شركات الحج والعمرة بذلك لتقوم بدورها بعمل إعلانات للمواطنين.

من جانبه، قال رئيس أصحاب شركات الحج والعمرة، عوض أبو مذكور, إنه تمت المصادقة على العقود التي تحكم العلاقة ما بين الشركات السعودية والفلسطينية وتم إرسالها إلى مصر لمصادقتها من سفارة فلسطين في القاهرة ومن ثم مصادقتها من وزارة الحج السعودية.

وأضاف: "هناك طلب فلسطيني مقدم من وزير الأوقاف للبحث مع الجانب المصري لتسيير رحلات العمرة وإرسال خطاب لسفير مصر في رام الله واضطلاعه على آخر المستجدات وتم إبلاغنا بأنه سيتصل بمصر للتشاور في موضوع فتح المعبر أمام المعتمرين".

وأكد أبو مذكور لصحيفة "فلسطين" أن وزارة الأوقاف لم تسمح لأي شركة بالإعلان عن موسم العمرة إلا بعد الحصول على الموافقة المصرية، مطالبًا الجهات المعنية بالتدخل العاجل لإنهاء أزمة المعتمرين في قطاع غزة.