فلسطين أون لاين

​الصحة تحذر من تداعيات توقف توريد وجبات الطعام لمرضى غزة

...
غزة - عبد الرحمن الطهراوي

حذر الناطق باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة من التداعيات المترتبة على توقف شركة التغذية توريد الوجبات إلى المرضى في مستشفيات القطاع الحكومية، نتيجة تراكم المستحقات المالية على الحكومة.

وقال القدرة لصحيفة "فلسطين" أول من أمس: "اضطرت الشركة المتكلفة بتقديم خدمات التغذية وفقا لتعاقدها مع وزارة المالية، إلى التوقف عن تقديم الوجبات الثلاث اليومية للمرضى في ثمانية مستشفيات، منذ أمس، بسبب عدم تلقي الشركة لمستحقاتها المالية".

وأضاف القدرة: "يقدم للمرضى يوميا نحو 3 آلاف وجبة صحية موزعة على مجمع الشفاء الطبي، ومستشفيات: عبد العزيز الرنتيسي، العيون، الطبي النفسي، النصر للأطفال، محمد الدرة، الإندونيسي، وبيت حانون، وذلك بواقع 86-90 ألف وجبة شهريا".

وأوضح أن وزارة الصحة تواصلت مع كافة الجهات المعنية في وزراتي الصحة والمالية من أجل العمل على إنهاء الأزمة في أقرب وقت ممكن، مبينا أن التكلفة الإجمالية للوجبات المقدمة تقدر بنحو 500 ألف شيكل شهريا، بينما تصل قيمة التعاقد السنوية لـ6 ملايين شيكل.

وعبر القدرة عن خشية أن تنسحب أزمة شركة التغذية على باقي الشركات التي تتعاقد مع وزارة المالية لصالح وزارة الصحة كشركات الصيانة والنظافة والتي أصبحت في نهاية التعاقد السنوي، الأمر الذي قد يؤدي إلى إرباك في تقديم الخدمة الصحي.

بدوره، قال مدير شركة التغذية المتكفلة بمستشفيات القطاع الثمانية، أحمد الهندي إن الشركة اضطرت إلى التوقف عن تقديم الوجبات إلى النزلاء في المستشفيات، بعدما تراكمت الديون طوال الأشهر الماضية حتى تجاوزت الـ 2 مليون شيقل.

وأضاف الهندي لصحيفة "فلسطين": "عملنا على إرسال عدة تحذيرات إلى وزارتي الصحة والمالية لتجاوز الأزمة ولكن دون نتائج إيجابية تذكر وذلك قبل التوقف عن توريد الوجبات"، موضحا أن شركته بحاجة لقرابة 20 ألف شيقل كتكلفة يوميا لتجهيز الوجبات الثلاث الأساسية.