فلسطين أون لاين

ا​فتتاح معرض للمنتجات الغذائية "الوطنية" في غزة

...
جانب من المعرض (الأناضول)
غزة - الأناضول

افتتحت مؤسسة (أوكسفام) في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، معرضاً للمنتجات الغذائية "الوطنية"؛ دعماً للصناعات المحلية، في ظل تدهور الأوضاع الاقتصادية.

وشارك في المعرض، الذي عقد في قاعة مركز "رشاد الشوا" الثقافي، بتمويل من الوكالة الدنماركية للتنمية الدولية (دانيدا)، حوالي 25 شركة ووحدة تصنيع غذائي.

ومن المقرر أن يستمر المعرض الغذائي، الذي ضمّ العديد من المنتجات محلية الصنع مثل "الأجبان، والألبان، والحلويات، والمعجّنات، وزيت الزيتون، والتمور" لمدة يومين اثنين.

وقال لؤي الوحيدي، مدير برنامج العدالة الاقتصادية في (أوكسفام):" يهدف هذا المعرض لإعطاء مساحة أكبر للمنتجين الصغار لعرض منتجاتهم، إلى جانب رفع وعي المستهلك الفلسطيني والمحلي أن هناك منتج يحمل جودة عالية يضاهي جودة المستورد".

وتابع الوحيدي:" يأتي تنظيم هذا المعرض في إطار تفعيل برنامج التنمية الاقتصادية في أوكسفام، من خلال دعم المنتجين والمصنّعين الصغار لوصولهم للأسواق المحلية، ونطمح للوصول إلى الأسواق الخارجية".

وبيّن أن غالبية "وحدات التصنيع الغذائي المشاركة في المعرض، تم دعمهم من خلال برامج أوكسفام التنموية".

ورأى الوحيدي أن قطاع غزة يحمل "مساحة وفرص للتنمية الاقتصادية خاصة في المجال الزراعي، بعيداً عن مجال المساعدات الإغاثية".

وأشار إلى أن القطاع الاقتصادي بغزة تأثر بشكل سلبي بـ"الحروب وحالة الحصار التي تفرضها (إسرائيل)، للعام العاشر على التوالي".

وتابع:" الحد من حرية التنقل من وإلى قطاع غزة، وندرة توفر المواد الخام ، والانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي، تعتبر من أبرز صعوبات القطاع الاقتصادي بغزة".