فلسطين أون لاين

انطلاق معرض للصناعات الوطنية في غزة والضفة الأسبوع المقبل

...
غزة - رامي رمانة

ينطلق الأسبوع المقبل، في قطاع غزة والضفة الغربية معرض للصناعات الوطنية، في وقت اعتذرت فيه اتحادات تخصصية عن المشاركة لضيق المساحة وغلاء السعر.

ويُقام معرض قطاع غزة، في قاعات الشاليهات بمشاركة نحو 50 شركة من مختلف القطاعات التخصصية، فيما يقام معرض الضفة الغربية في قاعات منتزه البيرة بمشاركة نحو 60 شركة.

وبين المدير التنفيذي لاتحاد الصناعات في قطاع غزة، خضر شنيورة أن المعرض يعتبر حدثا هاما يعكس واقع القطاع الصناعي في الأراضي الفلسطينية وما توصل إليه من تطور، ويهدف إلى تعزيز المنتج المحلي لدى المستهلك.

وأشار شنيورة لصحيفة "فلسطين" إلى أن المعرض سينطلق في قطاع غزة في 5 نوفمبر ولغاية ثلاثة أيام، سابقاً الضفة الغربية بيوم واحد، ذلك أن وفداً من الاتحاد العام للصناعات بالضفة سيحضر للمشاركة في مراسم افتتاح معرض غزة.

ونُظم آخر معرض للصناعات الفلسطينية قبل أربع سنوات، تخلل تلك المدة تنظيم معارض فردية لاتحادات تخصصية حسب شنيورة .

ونوه شنيورة إلى أن نصف الشركات المشاركة في المعرض من الغذائية، والنصف الآخر موزعة ما بين شركات بلاستكية، الحجر والرخام، الطاقة المتجددة، وغيرها.

واعتذر اتحاد الصناعات الإنشائية بغزة عن مشاركته في المعرض، وبرر أمين سر الاتحاد محمد العصار لصحيفة "فلسطين" أن منتجاتهم موجهة للسوق المحلي بخلاف المنتجات الأخرى التي يتيح لها المعرض الفرصة لتصدير انتاجها للخارج.

فيما اعتبر اتحاد الصناعات الخشبية والأثاث المساحات المحددة للاتحادات التخصصية في المعرض غير كافية مقارنة مع تكلفة المتر المربع.

وقال رئيس الاتحاد وضاح بسيسو لصحيفة "فلسطين:" إن المساحة المحددة للصناعات الخشبية في المعرض 100 متر، وصغيرة جداً كما أن تكلفة متر مربع في المعرض 120 دولارا".

وبين أن الصناعات الخشبية تحتاج لعرض انتاجها مساحة لا تقل عن ألف متر، وهذه المساحة تكلفتها ستكون في السعر المقدم من الاتحاد العام نحو 120 ألف دولار، وهو مبلغ كبير جداً "اذ يمكن أن نقيم معرضاً خاصا بنا نحقق فيه العدالة لجميع الشركات الخشبية بأقل من 30 ألف دولار".

ونوه بسيسو إلى أن اقتران اسم اتحاد تخصصي- في اشارة منه إلى اتحاد الصناعات الغذائية- مع الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية يعتبر تحيزا واضحا.

يجدر الإشارة إلى أن الجهة المنظمة لمثل هذه المعارض عادة ما تحقق استفادة على ناحيتين الأولى، ترويج المنتجات والثانية تحقيق عائد مالي من مساهمات الشركات المروجة لمنتجاتها، والجهات الراعية.

ومن الشركات المشاركة في المعرض، شركة دواجن فلسطين ( عزيزا)، شركة الأرض للمنتجات الغذائية، شركة نايس للسلطات، شركة بيونير للصناعة والتجارة وغيرها.