فلسطين أون لاين

آخر الأخبار

قنابل تزن 2000 رطل .. غارات إسرائيلية "عنيفة وغير مسبوقة" على ضاحية بيروت الجنوبية

"وسط تصفيق حارّ".. لقطات تظهر مغادرة و "فودَّ دبلوماسيَّةً" لقاعة الأمم المتَّحدة مع بدء خطاب نتنياهو

"مجرم الحرب لا زال يواصل استخفافه ويردِّد ذات الأكاذيب".. حماس تعقُّب على كلمة "نتنياهو" أمام الأمم المتَّحدة

"ملحمة الطُّوافان في يومها الـ 357".. القسَّام توقَّع قتلى جنود في تدمير آليَّة هندسيَّة للاحتلال بخانيونس

"الأمن الإسرائيليِّ" يصدر تحذيرًا "شديد اللَّهجة" للمستوطنين مع اقتراب ذكرى الـ 7 أكتوبر

القتال مقابل الإقامة.. خطَّة "إسرائيلية" لـ "تجنيد طالبي اللُّجوء الأفارقة" على جبهتي غزَّة ولبنان

حماس ترد على "تقارير" تتحدَّث عن اتِّفاق مع "فتح" حول إدارة غزَّة و"نداء دوليّ" لوقف النار

"انتصارًا لدماء غزّة ولبنان".. القوّات اليمنية تقصفُ يافا المحتلة بصاروخ "فلسطين2"

35 ألفًا يؤدّون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى

حماس: عوائل الشُّهداء لها حقٌّ في التعرّف على أبنائها ولا بدّ من كشف مصير المُختطفين لدى الاحتلال

"التنسيق عالٍ جدًا بيننا وبين حزب الله"..

حماس ترد على "تقارير" تتحدَّث عن اتِّفاق مع "فتح" حول إدارة غزَّة و"نداء دوليّ" لوقف النار

...
حماس ترد على "تقارير" تتحدَّث عن اتِّفاق مع "فتح" حول إدارة غزَّة و"نداء دوليّ" لوقف النار
غزة/ فلسطين أون لاين

أكّد عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس، باسم نعيم، أن الأنباء عن اتفاق بين حماس وفتح على إدارة مدنية لغزة، وأن الحركتين تعملان على عقد اجتماع في إطار المصالحة الأسبوع القادم ليست دقيقة.

وقال باسم نعيم، إنه "لم يتم الاتفاق على أي شيء محدد بعد اللقاء الفصائلي في العاصمة الصينية بكّين (..) وأن الجانب المصري اقترح عقد لقاءٍ فصائلي في الوقت القريب، ولم تطرح أجندة اللقاء أو موعده"

وأوضح، أن الجانب المصري اقترح عقد لقاءٍ فصائلي في الوقت القريب، ولم تطرح أجندة اللقاء أو موعده أو أي شكل من أشكال الاتفاق الأخرى.

وقال: "الأصل أن يكون اللقاء فصائليًا بالكامل بين حماس وفتح وكل الفصائل، وإن حصل اللقاء ربما يتم الترتيب للقاءات ثنائية" مشيرًا إلى أن اللقاءات كانت مستمرّة بين حماس وفتح في العاصمة الروسية موسكو، والعاصمة الصينية بكّين، والعاصمة المصرية القاهرة.

وحول مفاوضات وقف إطلاق النار، قالت إذاعة جيش الاحتلال، يوم الخميس، نقلًا عن مسؤول مرافق لرئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، إن "إسرائيل لا تحصل على ردود من حماس حول مقترحات صفقة التبادل التي طرحت مؤخرًا".

وعلق باسم نعيم: "موقفنا واضح وأبلغناه للوسطاء، أننا نتمسك بمقترح 2 تموز/يوليو، وما دون ذلك لم نستلم أي مقترح، وما جرى طوال الفترة اللاحقة بعد هذا التاريخ، هو دردشة شفوية مع الوسطاء، ولم نستلم أيّ مقترح رسمي، بل ما كان يتم هو تبادل أفكار ونقاش".

وفي خضم تسارع أحداث التصعيد في المنطقة، خاصّة على جبهة لبنان بين حزب الله و"إسرائيل" منذ  17-18 من الشهر الجاري، أطلقت الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا وعدد من الدول الغربية والعربية، فجر يوم الخميس، نداءً عبر بيانٍ مشتركٍ لإرساء "وقف مؤقت لإطلاق النار" لمدة 21 يومًا في لبنان، بحجّة أن التصعيد الحالي يجرّ المنطقة إلى حرب واسعة. فيما لم ينصّ المقترح على شيء يتعلق بقطاع غزة.

ودعا البيان "جميع الأطراف، بمن فيهم حكومتا إسرائيل ولبنان" إلى تأييد وقف إطلاق النار المؤقت على الفور، بما يتفق مع قرار مجلس الأمن الدولي الرقم 1701 وتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي الرقم 2735 المتعلق بوقف لإطلاق النار في غزة.

ورد باسم نعيم بأن حماس "لم يصلها شيء رسمي عن هذا النداء، وأن ما طرح بشكل أساسي، كان يتعلّق بجبهة لبنان". واستدرك أن "من الوارد جدًا أن يقول الإخوة في حزب الله إن أمر جبهة لبنان مرتبط بقطاع غزة (...) خاصّة أن التنسيق عالٍ جدًا بيننا وبين حزب الله قبل المعركة الحالية، وأثناء المعركة على كلّ المستويات، لا سيما في الوضع السياسي والتفاوضي".

المصدر / موقع ألترا فلسطين