فلسطين أون لاين

عريضة عاجلة من 1000 كاتب إسرائيلي لبريطانيا وألمانيا بشأن زيارة نتنياهو

...
رئيس حكومة المتطرفين بنيامين نتنياهو

دعا 1000 كاتب وأكاديمي إسرائيلي، الثلاثاء، ألمانيا وفرنسا إلى عدم استقبال رئيس حكومة المتطرّفين بنيامين نتنياهو، وإلغاء زيارته المقرّرة للبلدين الأوروبيين.

وقالت هيئة البث (رسمية): "دعا نحو ألف كاتب وأكاديمي ومفكر إسرائيلي بارز كلًا من ألمانيا وبريطانيا إلى إلغاء الزيارة السياسية المرتقبة لبنيامين نتنياهو، لهما".

وأضافت: "كتب هؤلاء في عريضة نقلت إلى سفيري هاتين الدولتين المعتمدين، أن (إسرائيل) تمر في مرحلة خطيرة وإلى الحكم الاستبدادي".

وتابعت الهيئة: "حذّر الموقعون على العريضة من أن دفع إجراءات التشريع قدمًا قد يؤدّي إلى مساس خطير بحقوق المواطن، والقضاء على الحريات للكتاب والفنانين".

وأشارت إلى أن "من بين الموقعين الكاتب الإسرائيلي الشهير دافيد غروسمان وغيره من الأسماء اللامعة".

ومن المقرّر أن يغادر نتنياهو، الأربعاء، إلى برلين ومن ثم يتوجه إلى بريطانيا.

وأشارت هيئة البث الإسرائيلية، إلى أنَّ محتجين دعوا إلى عرقلة وصول نتنياهو لمطار بن غوريون قرب (تل أبيب)، في طريقه إلى ألمانيا.

وأجبرت الاحتجاجات، الأسبوع الماضي، نتنياهو على مغادرة القدس المحتلة إلى مطار "بن غوريون"، بمروحية في طريقه إلى إيطاليا بعد احتجاجات متظاهرين قرب المطار.

من جهة ثانية، أشارت هيئة البث إلى أن الحكومة الفرنسية أعلنت أنها لن تتواصل مع وزير المالية في حكومة نتنياهو بتسلئيل سموتريتش خلال زيارته باريس الأسبوع المقبل.

ولفتت إلى أن سموتريتش سيصل إلى فرنسا للمشاركة في مؤتمر لم تحدّد اسمه أو الجهة المنظمة له.

ويزور سموتريتش حاليًّا الولايات المتحدة للمشاركة في مؤتمر تنظمه مؤسسة "إسرائيل بوندز" الإسرائيلية في واشنطن.

وامتنع مسؤولون أمريكيون عن اللقاء معه على إثر تصريحات دعا فيها إلى محو بلدة حوارة الفلسطينية شمالي الضفة الغربية، فيما احتج المئات على زيارته من المواطنين الأمريكيين واليهود والعرب.

المصدر / الأناضول