فلسطين أون لاين

​5 نصائح لإدارة فريق عمل ناجح

...
خاص - فلسطين

تحرص معظم الشركات والهيئات الوظيفية على بناء فريق عمل مُدرّب قادر على مواجهة ظروف العمل الصعبة واتخاذ القرارات المناسبة دون الوقوع بالأخطاء، وحتى ينجح رئيس الشركة في بناء فريق العمل يجب أن يتحلى بروح القيادة.

محاضر التنمية البشرية الأستاذ محمد دهمان يقدم في هذا السياق بعض النصائح التي تساعد على بناء فريق عمل ناجح:

1- رؤية واضحة:

فريق العمل الناجح لن يعمل في إطار من العشوائية وبلا أهداف محددة مسبقًا، لذلك يجب على قائد، أو قيادة، الفريق وضع خطة عمل مفهومة لجميع أعضاء الفريق.

2-كفاءات متنوعة:

اختر فريقًا للعمل من الموظفين الأكفاء، واحرص أن يضم الفريق مختلف الاختصاصات، ثم قسّم الفريق لعدة مجموعات، ووكّل كل مجموعة في مهمة معينة، سيساعدك هذا على تحقيق الأهداف بشكل أفضل.

3-قوانين:

يتوجب وضع قواعد عامة تحكم العلاقة بين أفراد الفريق، وبين أفراد الفريق والعملاء، وبين الفريق والمدراء، ويجب إلزام جميع الموظفين بهذه القواعد، ولا تنسَ أن تخبر أعضاء الفريق بالقوانين واللوائح التي تحكم عمل الشركة.

4-التعاون:

يُقاس مدى نجاح فريق العمل بقدرته على تحقيق أهدافه على المدى القريب والبعيد، وهذا لن يتم ما لم تسود الفريق روح التعاون والمودّة بعيدا عن الأحقاد والأنانية.

5-التدريب والتحفيز:

ينُصح بإخضاع الفريق لدورات تدريبية مكثفة لتطوير مهاراتهم وللاطلاع على أهم التطورات العلمية فيما يتعلق باختصاصهم، كما ولا تنسَ التحفيز المعنوي، كأن تقول لهم إنهم موظفون مخلصون، ويستطيعون تحقيق النجاح، فهذه العبارات التحفيزية ستمدّهم بطاقة إيجابية كبيرة.