فلسطين أون لاين

في مقدمتها اللحوم البيضاء

"العمل الحكومي" بغزة تتّخذ سلسلة قرارات لضبط الأسعار

...
جانب من اجتماع متابعةا لعمل الحكومي بغزة

اتّخذت رئاسة متابعة العمل الحكومي بغزة، عدة قرارات لضبط أسعار بعض السلع الأساسية وفي مقدمتها اللحوم البيضاء، مع تزايد الطلب عليها في شهر رمضان المبارك.

جرى ذلك خلال اجتماعٍ طارئٍ عُقد اليوم الاثنين، بقيادة رئيس لجنة متابعة العمل الحكومي، عصام الدعليس، ضمن الجهود المُستمرّة لمتابعة تداعيات الأزمة العالمية.

وأكد الدعليس، أهمية بذل المزيد من الجهود لضبط حالة الأسعار، ووجوب الالتزام بالتسعيرة المُحدّدة للسّلع المختلفة.

وأشار إلى ضرورة متابعة حالة الغلاء في أسعار اللحوم البيضاء، لا سيّما في ضوء ثبوت احتكار وتلاعب مقصود في الأسعار من قبل بعض التجار.

واستعرض الاجتماع كذلك، تقارير مُفصّلة من وزارات الاختصاص حول إجراءاتها المُتّخذة للتعامل مع الأزمة منذ بدايتها، مؤكدين أنّ كميّاتٍ كافية من الدجاج الحي ستُطرح في السوق المحلي، خلال عشرة أيام.

وناقش الاجتماع سلسلة من الإجراءات الحكومية المُقترحة، فيما تمّ المُصادقة على العديد من القرارات التي ستدخل حيّز التنفيذ الفوري، وإجراءات أخرى سيتمّ اتّخاذها تباعًا لضبط سوق اللحوم البيضاء، ووضع حدٍّ لحالة الاحتكار لدى بعض التجار الكبار، التي تتسبّب في التلاعب بالأسعار.

وقد تمّ خلال الاجتماع اتخاذ القرارات التالية:

  • إلزام كافة مزارع الدواجن بطرح ما هو مُتوفّر لديها من الدجاج الحي المُناسب للاستهلاك وفق الأوزان المناسبة خلال ٤٨ ساعة وتحت طائلة المسؤولية.
  • إعفاء مُجمّدات اللحوم البيضاء من كافّة الضرائب والرسوم الجُمركيّة على المعابر، طوال شهر رمضان المبارك، لحثّ التجار على استيراد كمّياتٍ كافيةٍ من مُجمّدات ومُبرّدات اللحوم البيضاء.
  • التوافق مع أصحاب مزارع الحبش على زيادة أعداد الحبش المُورّدة للسوق المحلي، للمساهمة في تلبية الطلب المحلي من اللحوم البيضاء.
  • توقيف (21) تاجرًا من مُربّي الدواجن، لثبوت تلاعبهم بالأسعار والاحتكار، وتحويلهم للنيابة العامة لاتخاذ المُقتضى القانوني بحقّهم.
  • تمديد قرار إعفاء الطّحين من كافّة الضرائب والرسوم الجُمركيّة، حتى نهاية شهر إبريل الحالي
المصدر / فلسطين أون لاين