فلسطين أون لاين

​قواعد "التعلم السريع".. هل سمعتم بها من قبل؟

...
خاص - فلسطين

الـ"الوقت ليس من ذهب.. بل أغلى منه".. هذا ما يجب عليك أن تكون على يقينٍ تامٍ بصحته، خصوصًا عندما ترى الناس من حولك يتسابقون لترك بصماتهم في طريق الإنجاز، حينها عليك ألّا تبقى في مكانك.. ولا تقل "المجال الذي أحبه يحتاج وقتًا كي أتعلم مهارات العمل به"، لأنك تستطيع تقليص فترة تعلم أي شيء لتحسين جودة حياتك إلى النصف أيًا كانت المدة.. ذلك فقط إن اتبعت القواعد الست التالية:

القاعدة الأولى، هي أن تسأل نفسك لماذا تريد تعلم هذه المهارة أو هذا العلم؟، وما هو مردوده على حياتك أو مهنتك؟، ثم لا ضير في المحاكاة أو تقليد الغير، كقاعدةٍ ثانية لكن بشرط "تقليد الأفضل"، والاقتداء بالعظماء الذين سبقوك في نفس الطريق، حتى تجد بصمتك أو طريقك الخاص.

في المقابل، تقول القاعدة الثالثة إن عليك، للفوز بأسرع تعلم على الإطلاق، أن تركز على عشرات الأشياء في وقتٍ واحد، وواحدة منها "كيف تتجنب الاصطدام؟"، بمعنى آخر "استغرق" في عملية التعلم حتى تجد نفسك تنفذ الأعمال الصعبة المتشعبة تلقائيًا وبسلاسة دون أخطاء، أو حتى وقت مسبق لاتخاذ قرار البدء بالتنفيذ.

قيّم الطريقة التي اتبعتها لتنفيذ العمل وبسرعة، دون منح الفرص، وهذه هي القاعدة الرابعة، ولنطرح هذا المثال: "لنقل إنك تقود من مدينةٍ إلى أخرى، وأنّ لديك أسرع سيارة في العالم، إذا أخذت المخرج الخاطئ للطريق السريع دون علم، فإنّ سرعة السيارة لن تفيدك بشيء، في الواقع ليس من الحكمة قيادة السيارة بسرعة في هذه الحالة، فهذا سيكلفك فيما بعد ثمنًا باهظًا للعودة". وتُعدّ هذه القاعدة إحدى أهم العقبات التي تواجهنا أثناء التعلم.

خامساً، دعك مما لا يفيد، فمعظمنا يدرك مخاطر تعددية المهام، ومع ذلك يغامر! دراسة على تعددية المهام أظهرت أنّك تستغرق في المتوسط 23 دقيقة و 15 ثانية لتعود لتركيزك الكامل فور أن تشتت نفسك بمهمة أخرى عن تلك التي بيدك، والطريقة المثلى لفعل ذلك هي تطبيق مبدأ "باريتو" عند القيام بالمهام:

  • 80% من دخلك، يأتي من 20% من المهام التي تقوم بها.
  • 80% من معرفتك، تأتي من 20% من المدربين، الكتب والحلول.
  • نسبة 80/20 قد تختلف باختلاف الحالة، لكن المبدأ واضح، أمور عدة فقط هي التي تهم، ووظيفتك هي أن تعرف ما هو الضروري وما هو الذي لا يفيد، وبالطبع معرفتك هذه تعتمد على القواعد الأربع السابقة.

أما القاعدة السادسة والأخيرة لتحقيق التعلم السريع، فهي الإصرار، ففي السيرة الذاتية الخاصة بـ"أرنولد شوارزنجر" أوضح أنّ الناجح من الناس يقوم بشيئين فقط: التكرار، والإصرار.

القواعد السابقة ستجعلك تتعلم في وقت قياسي لسبب بسيط؛ أنه وبتجاهلك إياها فلن تستغرق حتى الوقت الطبيعي لتعلم مهارة ما.