فلسطين أون لاين

الحركة الطلابية تغلق مبنيي الرئاسة والعمادة

"بيرزيت" تخالف قانونها الداخلي وتفرض قرارات جائرة على الطلبة

...
جامعة بيرزيت (أرشيف)
رام الله-غزة/ جمال غيث:

بين الفينة والأخرى تحاول إدارة جامعة بير زيت فرض قراراتها الجائرة والمسيسة على الطلبة، رغم مخالفتها أنظمتها الداخلية التي تتيح للطلبة ممارسة أنشطتهم.

وأغلقت الحركة الطلابية في بير زيت، أمس، مبنيي رئاسة الجامعة وعمادة شؤون الطلبة، احتجاجًا على تحويل ممثلي الكتلة الإسلامية الطالب إسماعيل البرغوثي، والقطب الطلابي الطالب أحمد الخاروف إلى لجنة نظام خاصة، على خلفية إقامة احتفالية بذكرى انطلاقة حركة حماس والجبهة الشعبية، ورفضًا لقرارات تحجيم الأنشطة الطلابية داخل الجامعة.

سلوك بوليسي

وقال منسق القطب الطلابي في بير زيت محمد فقها: إن إغلاق المبنيين جاء بقرار من الحركة الطلابية من أجل مساءلة كل شخص يحاول منع الأنشطة الوطنية في الجامعة.

ولفت فقها في حديث لصحيفة "فلسطين" إلى أن الأطر الطلابية بالجامعة تفاجأت قبل أيام، بنشر قرار على موقع الجامعة يقضي بتحويل الطالبين البرغوثي والخاروف إلى لجنة النظام، بعدما أُنهي أمر اللجنة في عدة جلسات حوارية مع الجامعة.

وأعرب عن رفضه الشديد لتشكيل أي لجان، مؤكدا "لدينا مطالب رفعناها لإدارة الجامعة بالشراكة مع باقي الأطر"، وأنها تمارس التغول على الطلبة وتجمد أنشطتهم وتمنع إقامة بعض الفعاليات، وتحولهم إلى لجان ضبط في مخالفة لأنظمتها التي تتيح ممارسة الأنشطة والفعاليات.

وبين أن الجامعة تحاول جاهدة تجميد أنشطة ودور الأطر بحجج وأسباب واهية بحجة كورونا، وتواصل حرمان الأطر الطلابية من عرض أنشطتها وخططها خاصة مع اقتراب موعد إجراء الانتخابات المقررة في 23 مارس/ آذار المقبل.

ووصف هذا السلوك بـ"البوليسي" وغير المبرر، الذي لا يتناسب مع حرمة الجامعات ومناخها التعليمي، داعيًا إدارة الجامعة للوقوف أمام مسؤولياتها، والتراجع عن قرارها، والعمل من أجل خدمة الطلبة.

قرارات مجحفة

وأكد أحد ممثلي الشبيبة الفتحاوية في جامعة بير زيت، فضل عدم الكشف عن اسمه، وجود محاولات مستمرة من إدارة الجامعة وأجهزة أمن السلطة لإلغاء جميع أنشطة الطلبة. وقال: إن مجلس إدارة الجامعة الجديد يحاول جاهدًا تنفيذ قرارات مجحفة بحق الطلبة، كمنع إقامة الأنشطة والفعاليات الطلابية، لحرمانهم من المشاركة في الحياة السياسية، معتبرا ذلك تماهيا مع سلوك أجهزة أمن السلطة للسيطرة على الجامعة والطلبة.

وأشار إلى أن الأطر الطلابية في الجامعة أغلقت أمس مبنى رئاسة الجامعة وعمادة شؤون الطلبة احتجاجًا على تحويل طالبين إلى لجنة نظام خاصة، مردفا أن ما قام به الطالبان البرغوثي والخاروف لا يخالف النظام الداخلي للجامعة الذي يتيح للجميع المشاركة في الأنشطة الطلابية.

وتابع أن لجنة النظام يقع على عاتقها التحقيق في المخالفات التي ترتكب بالجامعة، كالشجارات وتطورها، لا أن يتم محاسبة الطلبة أو التحقيق معهم على خلفية نشاطهم الطلابي.

وسلمت الحركة الطلابية خلال اعتصامها في حرم الجامعة، أمس، عدة مطالب تتضمن مطالبة نائب الرئيس للتنمية والاتصال غسان الخطيب بالاعتذار رسميا، بسبب وصفه أفعال الطلبة بـ"اقتحامات الاحتلال"، وكذلك مجلس الأمناء باتخاذ موقف حازم من التصرفات غير المسؤولة والمجحفة بحق الحركات الطلابية الصادرة عن عميد شؤون الطلبة عنان الأتيرة، والاعتذار والتعهد بتغيير سياساتها أو تقديم استقالتها.

كما تضمنت المطالب إلغاء لجنة النظام الخاصة المزمع عقدها بحق ممثلَي الكتلة الإسلامية والقطب الطلابي وإلغاء أي إجراءات بحقهما، إضافة إلى الإفراج عن الطلاب المعتقلين لدى أجهزة أمن السلطة، وتعهد الجامعة بعدم عرقلة أي نشاطات طلابية.