فلسطين أون لاين

الجامعة العربية تدعو لتدخل دولي عاجل للإفراج عن "أبو هواش"

...

دعت جامعة الدول العربية، اليوم الاثنين، المجتمع الدولي، إلى التدخل العاجل للإفراج الفوري عن الأسير هشام أبو هواش المضرب عن الطعام لليوم 140 على التوالي، رفضاً لاعتقاله الإداري.

وقالت الجامعة العربية، في بيان، "إن الأسير أبو هواش، دخل مرحلة الخطر ويتعرض لغيبوبة متقطعة نتيجة إضرابه عن الطعام، وصحته تتراجع بشكل ملحوظ، ويواجه خطر الموت المفاجئ".

وأوضحت أن سلطات الاحتلال تتعمد حجز الأسير أبو هواش في المشفى، حيث بدأ يعاني من ضعف في حاسة البصر وعدم القدرة على الكلام وضمور في العضلات، في ظل تحذيرات واضحة من قبل الأطباء بأنه قد يدخل في مرحلة حرجة في أي وقت.

وأشارت أنه وبدلًا من الاستجابة لمطلبه أصدرت سلطات الاحتلال مؤخرًا قرارًا يقضي بتجميد اعتقاله الإداري والذي لا يعني إلغاء الاعتقال الإداري لكنه يعني إخلاء مسؤولية إدارة سجون الاحتلال والمخابرات (الشاباك) عن مصيره وحياته.

وطالبت المؤسسات الدولية والإقليمية والحقوقية والإنسانية، التدخل العاجل للإفراج الفوري عن الأسير أبو هواش.

كما طالبت بإلزام سلطات الاحتلال باحترام وتطبيق القانون الدولي، خاصة اتفاقية جنيف الرابعة، لوضع حد لمعاناة المعتقلين الإداريين وتعرية الإجراءات القضائية والعسكرية الممارسة من قبل قوات الاحتلال.

و"الاعتقال الإداري" هو حبس بأمر عسكري إسرائيلي، من دون توجيه لائحة اتهام، ويمتد 6 شهور قابلة للتمديد.

والأسير أبو هواش (40 عامًا) أب لخمسة أطفال، وهو من بلدة دورا، غربي مدينة الخليل (جنوب الضفة الغربية المحتلة)، واعتقل في 27 تشرين أول/أكتوبر 2020، وحول إلى الاعتقال الإداري.

وبعد مماطلة استمرت شهورًا، جمدت سلطات الاحتلال، الأحد الماضي، أمر الاعتقال الإداري بحق الأسير أبو هواش، ونقلته إلى المشفى بوضع صحي حرج، لكنه رفض تعليق إضرابه.

المصدر / فلسطين أون لاين