فلسطين أون لاين

"الشعبية" تدعو إلى مقاومة الاستيطان في الجولان المحتل

...
الاستيطان في الجولان السوري (أرشيف)

دعت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، اليوم الاثنين، إلى مقاومة الاستيطان الإسرائيلي على "أرض الجولان السوري العربي المحتل"، منددة بمصادقة حكومة الاحتلال على خطة جديدة تهدف إلى توسيع رقعة الاستيطان فيه، ومضاعفة عدد المستوطنين.

واعتبرت الجبهة في بيان صحفي،  خطة الاحتلال الإسرائيلي "تعدياً جديداً ومستمراً ضد الأرض والحقوق العربية، وتأتي في إطار مواصلة الاحتلال لتنفيذ مشاريعه الاحتلالية التي تستهدف الأراضي العربية المحتلة، وتؤكد مجدداً على الطابع الاستعماري لدولة الكيان".

وأكدت أن "أي إجراءات للاحتلال على أرض الجولان لن تغيّر من عروبته"، داعيةً جماهير الأمة العربية وقواها الوطنية والقومية، إلى مقاومة هذه المشاريع الاستعمارية، وتأكيد رفضها لها بكافة الوسائل والأشكال الممكنة.

وطالبت الجبهة الشعبية، الأمم المتحدة وجمعيتها العامة ومجلس أمنها، بـ"إنفاذ قراراتها المتخذة في مؤسساتها، والتي تخص الأراضي العربية المحتلة، ومنها الجولان السوري".

وتقضي الخطة الاستيطانية، التي تشكل جزءًا من اتفاق الائتلاف الحكومي، برصد مبلغ مليار شيكل (370 مليون دولار) لتعزيز الاستيطان، منها 576 مليون شيكل (182 مليون دولار) للتخطيط والإسكان، في حين سيتم المصادقة على بناء 3 آلاف و300 وحدة استيطانية في مستوطنات جديدة ستقام خلال الأعوام الخمسة المقبلة، إضافة لبناء 4 آلاف وحدة استيطانية جديدة في مستوطنات الجولان القائمة، لتشمل الخطة بالمحصلة زيادة عدد المستوطنين من 23 ألفًا إلى 50 ألفًا في الأعوام المقبلة.

كما تهدف الخطة، بالإضافة إلى تعزيز الاستيطان ومضاعفة أعداد المستوطنين، إلى تحويل هضبة الجولان المحتلة إلى مركز لتكنولوجيا المناخ والطاقة المتجددة، وتطوير مجالات العمل والطاقة والصناعات الزراعية والمناطق التجارية والمصانع، وتوفير أماكن عمل جديدة لجذب المستوطنين إلى الهضبة المحتلة.

واحتلت ثلثي هضبة الجولان خلال حرب 1967، ثم أعلنت الاستيلاء على هذا الشطر عام 1981، في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي، حيث تشير وثائق الأمم المتحدة إلى منطقة الجولان باسم "الجولان السوري المحتل".

المصدر / فلسطين أون لاين