فلسطين أون لاين

جنود الاحتلال ومستوطنوه يعتدون على المواطنين في الضفة

...
صورة أرشيفية

نفَّذ جنود الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنوه، فجر يوم الأحد، عدة اعتداءات بحق المواطنين الفلسطينيين في مناطق متفرقة من مدن الضفة الغربية المحتلة.

وأفادت مصادر أمنية ومحلية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت كلًا من: محمد يوسف جرادات، وإبراهيم موسى طحاينة، ومحمود غالب جرادات، والشقيقين عمر وغيث أحمد محمد ياسين جرادات، وطاهر سليمان أبو صلاح، بعد أن داهمت منازلهم والعبث بمحتوياتها وعاثت فيها فسادًا وخرابًا، في بلدة السيلة الحارثية.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب عبد الرحمن صالح يعقوب من مخيم جنين، على حاجز عسكري، قرب بلدة سيلة الظهر، جنوب جنين.

وعلى صعيد آخر، هاجم مجموعة من المستوطنين المتطرفين، فجر اليوم، منزلًا في بلدة رامين، شرق طولكرم، شمال الضفة الغربية المحتلة.

وذكر نجل صاحب المنزل أدهم أبو عوض، أنهم تفاجأوا وهم نيام بأصوات تكسير لنوافذ المنزل، المكون من طابقين بالحجارة، من قبل عشرات المستوطنين، مشيراً إلى أن المستوطنين لاذوا بالفرار، بعد تدخل شباب البلدة، الذين هبوا لنجدتهم.

وفي الأغوار الشمالية، أفاد مسؤول ملف الأغوار في محافظة طوباس معتز بشارات، أن قوات الاحتلال احتجزت جرارًا زراعيًا يعود للمواطن لؤي علي أبو محسن، أثناء عمله في أرض له بمحاذاة خيامه في منطقة الفارسية بالأغوار الشمالية.  

ويعيش نحو مليون مستوطن في 199مستوطنة و220 بؤرة أُقيمت على أراضٍ فلسطينية بالضفة الغربية وشرقي القدس المحتلة.

ويعدّ الاستيطان مخالفة صريحة للمبادئ والمواثيق الدولية، والتي كان آخرها القرار رقم (2334) الصادر عن مجلس الأمن الدولي في 23 كانون أول/ ديسمبر من العام 2017، والذي طالب بوقف فوري وكامل للاستيطان بالضفة والقدس المحتلتين.

ورغم صدور مجموعة من القرارات الدولية ضد المشروع الاستيطاني، ومطالبات بتفكيك المستوطنات ووقف مشاريع توسعتها؛ إلا أن سلطات الاحتلال ترفض ذلك.

وكان آخر تلك القرارات؛ القرار رقم (2334) الصادر عن مجلس الأمن الدولي في 23 كانون أول من العام 2016، والذي طالب بوقف فوري وكامل للاستيطان بالضفة والقدس المحتلتين.​

المصدر / فلسطين أون لاين