محمد أبو تريكة والمثلية الجنسية

وافقت الأندية الإنجليزية على دعم مبادرة منظمة "Stonewall" التي تسعى لترويج علم المثليين، وذلك من أجل الترحيب بالمشجعين والرياضيين بجميع أجناسهم وميولهم الجنسية، وهو ما أثار جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، ولا سيما بعد دعوة لاعب المنتخب المصري السابق ومحلل الكرة بقناة "Bein Sports" القطرية بوقف الأستوديو التحليلي للمباريات التي سيتم عرض مواد تدعم الشذوذ الجنسي، والاكتفاء بتغطية أحداث المباراة فقط.

انقسم الرأي العام حول موقف أبو تريكة ما بين داعم ومؤيد ومعارض، حيث شنت الصحافة الإنجليزية هجوماً على تصريحاته، وامتد النقد لبعض النخب العربية، في المقابل تضامنت الجماهير العربية والإسلامية مع أبو تريكة، وهتف مشجعو المنتخب المصري باسم أبو تريكة خلال مباراة منتخبهم مع لبنان الشقيق.

السؤال في هذا المقال: هل أبو تريكة محق في موقفه...؟ وهل حرية المثليين مكفولة في بريطانيا في حين حرية الشعب البريطاني في دعم القضية الفلسطينية يعاقب عليها القانون بعد أرهبة حركة حماس...؟

قد يقول البعض إن اللاعب المصري محمد أبو تريكة انتهك حقوق هذه الشريحة، وهي ليست بالقليلة في العالم، وإنه أدخل نفسه في أتون حملة إعلامية قد تؤثر في شخصه ومستقبله في التحليل الرياضي أيضاً، في المقابل هؤلاء أنفسهم لم ينظروا إلى الزاوية الأخرى للموقف، وهي حرية محمد أبو تريكة في الدفاع عن دينه وعقيدته، حيث حرم الله اللواط في أكثر من ثلاثين آية من القرآن الكريم، منها قوله تعالى: "أَئِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ وَتَقْطَعُونَ السَّبِيلَ وَتَأْتُونَ فِي نَادِيكُمُ الْمُنكَرَ ۖ فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلَّا أَن قَالُوا ائْتِنَا بِعَذَابِ اللَّهِ إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ" العنكبوت 29.

وقد أدان الإنجيل ممثلاً بالكتاب المقدس المثلية الجنسية في أكثر من موضع منها: "لاَ تُضَاجِعْ ذَكَرًا مُضَاجَعَةَ امْرَأَةٍ، إِنَّهُ رِجْسٌ" (سفر اللاويين 18: 22).

أما الأضرار الصحية، فحسب الموقع الطبي حصر أضرار اللواط والأمراض الناتجة عن المثلية الجنسية في:

1. يحتوي الشرج على بيئة جرثومية خاصة، حيث تعيش فيه بعض الجراثيم مثل الإشريكية القولونية، وعند إيلاج القضيب في الشرج قد تنتقل هذه الجراثيم إلى المجاري البولية والجهاز البولي التناسلي وقد تسبب بعض الأمراض، مثل: التهاب البروستاتا (الموثة)، أو التهاب المثانة، وقد تنتقل إلى الكلية.

2. الجروح الناتجة في الغشاء المخاطي للشرج تكون منفذاً مناسباً لنقل جراثيم وفيروسات الأمراض الجنسية مثل الزهري.

3. يعد الاتصال الشرجي أهم وسيلة لنقل مرض الإيدز.

4. من المضاعفات التي ذكرت والناتجة عن توسع عضلة المصرة هو سلس الغائط.

5. إن شلل عضلة المصرة يؤدي إلى نزول المستقيم من الشرج وصعوبة عودته ثانية مما قد يستدعي جراحة معقدة.

وفقاً لما سبق، فإن أبو اللاعب المصري انتصر للقرآن والإنجيل والتوراة، وانتصر للموقف الطبي من هذا السلوك الشاذ، وقدم مصلحة المجتمعات العربية على مصالحه الخاصة، فله منا كل الحب والاحترام والدعم والمؤازرة.

والسؤال الثاني حول حالة التناقض التي يعيشها بعض الإعلام الإنجليزي والمتمثلة في احترام حقوق المثليين، مقابل صمت القبور عندما قررت وزيرة الداخلية البريطانية إدراج حركة مقاومة فلسطينية على قوائم الإرهاب وصوت البرلمان الإنجليزي ليؤيد قرارها ويصبح قانوناً يجرم من ينتمي لها ويرفع علمها ويذكر اسمها، والهدف غير المعلن هو استهداف القضية الفلسطينية والنضال الفلسطيني الذي يؤمن فيه جزء كبير من المجتمع البريطاني، فأي ازدواجية معايير يتعاطى جزء من الإعلام الإنجليزي ومكونات مجتمعية مهمة مع الحريات العامة والخاصة، أتمنى مراجعة جذرية لذلك وصولاً للعدالة المنسجمة مع الموروث الديني والقيمي والحضاري.