فلسطين أون لاين

بالتزامن مع اجتماع بروكسل للدول المانحة

الأردن.. وقفات احتجاجية للعاملين في "الأونروا"

...

نفذ موظفو وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، اليوم الثلاثاء، وقفات احتجاجية في مراكز عملهم، بالتزامن مع اجتماع بروكسل للدول المانحة لـ"الأونروا"، وتوقفوا عن العمل لمدة ساعتين، من أجل مطالبة إدارة الوكالة بتحقيق مطالبهم.

وطالب المشاركون في الوقفات الاحتجاجية بإلغاء الإجازة الاستثنائية بدون راتب، وإعادة العلاوة السنوية التي تم تجميدها من قبل المفوض العام، وحماية صندوق الادخار، بالإضافة إلى فتح باب التعيينات وتثبيت البدلاء.

وشدد العاملون على مطلبهم بدفع إدارة الوكالة رواتب شهري تشرين الثاني وكانون الأول في موعدهما وعدم تجزئتهما أو تأجيلهما، وطالبوا بعدم العبث أو المس بالتأمين الصحي، الذي اعتبروه حقاً مكتسباً.

ورغم إعلان والمؤتمر العام لاتحادات العاملين في "الأونروا"، حالة نزاع العمل، مطلع الشهر الحالي، وتصعيد إجراءاتهم الاحتجاجية، إلا أن إدارة الوكالة تمتنع عن التواصل مع ممثلي العاملين وتتجاهل مطالبهم، بحسب "المؤتمر العام".

على المجتمع الدولي التحرك

وأكد مشارك في الوقفة الاحتجاجية أمام المكتب الإقليمي لوكالة "الأونروا"، أن "العاملين في الوكالة الدولية يؤكدون أنهم ما يزالون لاجئين، وبالتالي تقع على عاتق المجتمع الدولي مسؤولية الاستمرار بتقديم الدعم المالي والمعنوي والإنساني إلى الأونروا، كي تقوم بدورها ومسؤولياتها تجاه هؤلاء اللاجئين سواء كانوا عاملين في الوكالة، أو ممن يتلقون خدماتها".

وطالب بعدم المساس بالخدمات الضرورية المقدمة للاجئين، كتوفير الخدمات الصحية والتربوية والاغاثية، في ظل الأزمات التي يعيشها اللاجئون أو العاملون في "الأونروا"، خاصة مع تفشي فيروس "كورونا".

تصعيد في الإجراءات

ووفقا "للمؤتمر العام"، فإنه في حال عدم استجابة إدارة الوكالة لمطالب العاملين؛ فمن المقرر أن تتصاعد الاجراءات وصولاً إلى الإضراب المفتوح على مستوى مناطق العمليات الخمس للأونروا (وهي الأردن وسورية ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة).

 من جانبها، أكدت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين في أعمال المؤتمر الوزاري الدولي المنعقد اليوم في بروكسل، أن الأردن بذل جهودا دولية حثيثة منذ العام 2018 لسد فجوة العجز المالي في ميزانية "الأونروا".

وأوضح الصفدي أن الأردن تمكن وبالشراكة مع السويد، ومن خلال حشد الدعم الدولي، من تقليص العجز في السنوات السابقة من 446 مليون دولار إلى 100مليون دولار، موضحا أن حجم التعهدات بلغ في مؤتمر روما 122 مليون دولار، كما وصل حجم التعهدات في العام 2020 إلى 130 مليون دولار.

المصدر / قدس برس