الاحتلال يستولي على 5 دونمات في حي "الشيخ جراح"

...
مسجد الشيخ جراح بالقدس

أصدرت المحكمة "العليا" التابعة للاحتلال الإسرائيلي، قرارًا يقضي بمصادرة قطعة أرض ممتدة على مساحة 4 آلاف و700 متر مربع، في حي "الشيخ جراح" بمدينة القدس المحتلة.

وجاء قرار المصادرة لصالح بلدية الاحتلال في القدس بحجة تحويلها إلى حديقة عامة.

وقال كمال عبيدات، أحد المالكين المتضررين، في تصريحات أوردتها وسائل إعلام محلية، اليوم الاثنين، إن قرار محكمة الاحتلال جاء لمصادرة الأرض المجاورة لأحد الفنادق، بهدف رفع نسبة البناء فيه من 18 ألف إلى 36 ألف متر مربع لصالح بلدية الاحتلال.

وأضاف أن العائلات صاحبة الأرض ترفض أي تعويض عنها بشكل تام.

وأكد أنه سيتم عرض المستندات والوثائق التي تثبت أن هذه الصفقة غير أخلاقية وتمس بحقوق العائلات، وتقضي على مشروع كان قيد الاعداد لخدمة القدس والمقدسيين.

وقال عبيدات إن هذه القضية تنظر فيها محاكم الاحتلال منذ أكثر من 20 عامًا، حيث فرضت على أصحاب الأرض دفع مبلغ 35 ألف شيكل (نحو 11 ألف دولار) في صندوق المحكمة ومبلغ 15 ألف شيكل (4.7 آلاف دولار) أخيرًا.

وأوضح عبيدات أن مساحة الأرض تزيد عن 4 آلاف و700 متر، وكانت مستغلة كموقف للباصات والسيارات، وذلك تمهيداً لتنفيذ مشروع ضخم لصالح المقدسيين في هذه المنطقة الحساسة والمستهدفة من قبل الاستيطان والمستوطنين.

يشار إلى أن حي "الشيخ جراح"، يُعد محط أطماع الدولة العبرية، وذلك من أجل إنشاء تواصل جغرافي استيطاني والحدّ من الترابط الجغرافي الفلسطيني مع أسوار القدس القديمة.

المصدر / فلسطين أون لاين