الانتهاء من "شارع الحرية" خلال أسبوعين

خاص الغريز: محطة المعالجة المركزية تعمل بكامل طاقتها ومشروع لتطوير وادي غزة

...
صورة أرشيفية
غزة/ رامي رمانة:

أعلن المدير العام للمشاريع في وزارة الحكم المحلي، م.زهدي الغريز، زيادة كمية مياه الصرف الصحي المعالجة في محطة شرق البريج المركزية إلى (60) ألف متر مكعب يوميًا بعد الانتهاء من الفترة التجريبية، مرجحاً في الوقت ذاته الانتهاء من تنفيذ مشروع تأهيل شارع الحرية الحيوي خلال الأسبوعين المقبلين.

وقال الغريز لصحيفة "فلسطين" أمس:" إن محطة المعالجة المركزية شرق البريج وسط القطاع، انتهى العمل التجريبي فيها، والآن تستوعب 60 ألف متر مكعب يوميًا من مياه المحافظة الوسطى ومدينة غزة".

وأضاف الغريز أن مياه الصرف الموجهة إلى وادي غزة معالجة ولا تشكل أي خطرًا بيئيًّا، وأن مشروعًا سيتم تنفيذه قريبًا مع مؤسسة UNDP بقيمة( 6 ) ملايين دولار لتحويل وادي غزة محمية طبيعية.

وأشار إلى شروع مصلحة بلديات الساحل في ردم الحفر والمساحات العميقة التي أقيمت بالقرب من شاطئ البحر سابقاً لاستيعاب مياه الصرف الصحي، بعد أن بدأت محطة المعالجة المركزية في عملها.

ومحطة المعالجة المركزية شرق البريج، أنشئت بتمويل من بنك الائتمان الألماني لإعادة التنمية" KfW" بتكلفة أكثر من 100 مليون دولار، بتنفيذ وإشراف مصلحة مياه بلديات الساحل.

تجدر الإشارة إلى أنه في عام 2025 سيتم البدء في المرحلة الثانية من المشروع بتوسعة المحطة لتصل إلى (120) ألف متر مكعب في اليوم.

وفي سياق آخر رجّح الغريز الانتهاء من تنفيذ مشروع شارع الحرية الحيوي في غضون الأسبوعين المقبلين بعد توقف قسري عن العمل به.

وقال الغريز إنهم سينتهون قريبًا من تنفيذ مشروع شارع الحرية الذي يربط بين مفترق شارع الرشيد غربًا مع مفترق شارع صلاح الدين شرقًا "نتساريم سابقًا" بعد توقف قسري استمر ثلاثة أشهر بعد وقف الاحتلال إدخال المواد الإنشائية إلى قطاع غزة.

وبين الغريز أن المشروع ممول من البنك الإسلامي للتنمية بقيمة (4.5) ملايين دولار وتنفيذ الهيئة العربية الدولية للإعمار في فلسطين.

وأشار الغريز في حديثه إلى أن الشارع يخدم مؤسسات تعليمية وطبية كالجامعة الإسلامية، وجامعة فلسطين وجامعة الإسراء، والمستشفى التركي، وأيضًا قصر العدل، في حين يربط المزارعين مع أراضيهم.

ولفت إلى أن المشروع يشتمل أيضًا على إنشاء بنية تحتية وشبكات تصريف للمياه وإنشاء أعمدة إنارة. ويبلغ طول شارع الحرية حال اكتماله (3.5) كم وعرض (34) مترًا.