فلسطين أون لاين

غزة.. دعوات للمواطنين بتلقي اللقاح و إلزام بعض "الوظائف"

...
تصوير/ رمضان الأغا

دعا مركز الإعلام والمعلومات الحكومي في قطاع غزة، المواطنين إلى المسارعة باتلقي لقاح "كورونا"، معلناً عن إلزام بعض الوظائف الرسمية والخاصة بتلقيه.

وقال سلامة معروف رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في مؤتمر صحفي، الثلاثاء: " تقرر إلزام الموظفين العموميين بتلقي اللقاح والإيعاز لأصحاب المهن والحرف وكافة الغرف التجارية وأصحاب المخابز والمولات لتطعيم مقدمي الخدمة".

وأضاف:" كما تم تفعيل اللجنة المشتركة بين وزارتي الصحة والتعليم لمتابعة الالتزام داخل المدارس لإجراءات الوقاية والشروع بتطعيم المرحلة الثانوية من العاشر حتى الثاني عشر".

وأكد أن على كافة الجهات الحكومية متابعة إجراءات السلامة والوقاية المعمول بها منذ بداية الجائحة في صالات الأفراح والأندية وغيرها"، مشيراً إلى أن وزارة الأوقاف أوعزت للمساجد بضرورة الحفاظ على إجراءات السلامة، والتشديد على الفتاوى الصادرة بحق من يتخلف عن تلقي اللقاح وأنه "آثم"

بدوره، قاتل  إياد البزم المتحدث باسم وزارة الداخلية بغزة، خلال المؤتمر نفسه، أن المرحلة القادمة عنوانها "التطعيم يصل لكل مواطن" حتى نستطيع المحافظة على مظاهر الحياة في قطاع غزة وسير كافة المناحي التعليمية والاقتصادية".

وعزا القرارات الحكومية حول السلامة الصحية العامة إلى أنها جات بعد اكتشاف وصول السلسلة المتحورة دلتا إلى قطاع غزة وانتشارها السريع في الآونة الأخيرة، قائلا:" تم توجيه مباحث كورونا لتكثيف إجراءاتها وزياراتها الميدانية على كافة المرافق في غزة التي تشهد التجمعات مثل المخابز والمطاعم والمولات والأسواق، والتأكد من تطبيق الإجراءات الوقائية نظرا لازدياد أعداد الاصابات".

وحذر البزم كل من يخالف الالتزام بإجراءات الوقاية بأنه سيتم اتخاذ الإجراءات السريعة بحقهم، ملفتاً إلى أنه "خلية الأزمة" في وزارة الداخلية عقدت بمشاركة وزارتي الصحة والاقتصاد ثلاثة اجتماعات ووضعتهم في صورة الواقع الوبائي وشددت على ضرورة اتخاذ الإجراءات الوقائية.

واستطرد:" تقرر إلزام جميع الأفراد العاملين ومُقدمي الخدمة في جميع القطاعات بتلقي اللقاح المضاد للفيروس، ومنحهم مُهلة لذلك حتى الأول من سبتمبر المقبل، على أن يتم اتخاذ إجراءات بحق أية منشأة يتبيّن عدم تلقي أيّ من العاملين فيها اللقاح بعد هذا التاريخ".

وبين أن وزارة الداخلية رفعت الوزارة الجهوزية لمساندة وزارة الصحة لتنفيذ أية قرارات لمواجهة الواقع الوبائي، وأن شرطة المشافي تعمل على تطبيق قرار وزارة الصحة بمنع دخول المواطنين إلى المشافي ومنع المرافقين، منبهاً إلى أن وزارة الداخلية تعمل من أجل "حماية مجتمعنا ومن خلال التطعيم ومتابعة إجراءات الوقاية نحاول عدم الوصول إلى الإغلاق الذي يؤثر على كافة مناحي المجتمع".

ودعا البزم جميع المواطنين إلى التعامل مع الإجراءات واتخاذ إجراءات الوقاية والسلامة وتحقيق التباعد، إضافة إلى المسارعة في تلقي التطعيم بشكل مباشر "لأنه يحمي المجتمع ويشكل مناعة للجميع".
وقال: نسعى لعدم الوصول إلى حالة الإغلاق لأنه يكلفنا غالياً ويؤثر على مستقبل أبنائنا، وعلى كثير من شرائح المجتمع في ظل الوضع الاقتصادي الصعب"، مجدداً دعوته لجميع المواطنين بالتعاون مع الإجراءات المفروضة، واتخاذ إجراءات الوقاية والسلامة في الأماكن المزدحمة، وخاصة ارتداء الكمامة، وتحقيق التباعد.

المصدر / فلسطين أون لاين