فلسطين أون لاين

الأمم المتحدة تدعو الدول إلى منع ترحيل المواطنين الأفغان

...
أفغانستان شهدت نزوحا لأعداد من مواطنيها بعد سيطرة طالبان على العاصمة كابل

أصدرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، قرارا تدعو من خلاله الدول إلى منع ترحيل المواطنين الأفغان، بمن فيهم الذين رُفضت طلبات لجوئهم.

وأعربت المتحدثة باسم المفوضية شابيا مانتو، في تصريح الثلاثاء، عن قلقها إزاء انتهاكات حقوق الإنسان في أفغانستان وخاصة بحق النساء والفتيات.

كما أبدت تخوفها بشأن سلامة الأشخاص الذين لديهم أو كانوا على علاقة مع الحكومة الأفغانية أو المنظمات الدولية أو القوات العسكرية الدولية.

وأوضحت أنه في أعقاب التدهور السريع في الوضع الأمني ​​وحقوق الإنسان في أجزاء كبيرة من البلاد وحالة الطوارئ الإنسانية الناشئة عن ذلك، فإن المفوضية تدعو الدول إلى الامتناع عن الإعادة القسرية للمواطنين الأفغان الذين تم تحديدهم في السابق على أنهم ليسوا بحاجة إلى حماية دولية.

وأشارت إلى أن دولًا مثل بلجيكا وفنلندا وفرنسا وألمانيا وإيرلندا والدنمارك وهولندا والنرويج والسويد وسويسرا أوقفت ترحيل طالبي اللجوء الأفغان.

وبعد السيطرة على العديد من عواصم الولايات الاستراتيجية الرئيسية في الأيام الأخيرة، وإجبار القوات الحكومية على الاستسلام أو الفرار، وصل مقاتلو "طالبان" الأحد الماضي، إلى كابل، وأعلنوا السيطرة على البلاد.

وبعد رحيل الرئيس الأفغاني أشرف غني ومساعديه المقربين، شكل الرئيس السابق حامد كرزاي، والسياسي المخضرم قلب الدين حكمتيار، وكبير مفاوضي السلام عبد الله عبد الله، مجلسا بهدف ضمان انتقال سلس للسلطة.

وتعمل الولايات المتحدة من خلال قوة عسكرية قوامها نحو 3 آلاف جندي في مطار كابل، على إتمام عمليات نقل الرعايا الأمريكيين والأفغان الذين تعاونوا مع واشنطن.

المصدر / وكالات