فلسطين أون لاين

الصحة بغزة: مرضى السرطان أمام مؤشر خطير إثر الحصار

...

طالبت وزارة الصحة بغزة المجتمع الدولي بالضغط على سلطات الاحتلال لرفع قبضتها والقيود على حركة المرضى وتسهيل وصولهم للمستشفيات التخصصية خارج قطاع غزة.

ودعت الصحة في مؤتمر صحفي كافة الهيئات والمؤسسات الدولية والانسانية إلى مساندة ودعم الحقوق العلاجية للمرضى في قطاع غزة وخاصة مرضى السرطان للتخفيف من معاناتهم المستمرة.

كما دعت كافة الجهات المعنية إلى التدخل الفوري لتوفير الأدوية التخصصية لمرضى السرطان، وتعزيز فرص العلاج العاجل.

وأوضحت الصحة أنه خلال الخمس سنوات الماضية بلغ عدد الحالات المشخصة بأنواع السرطان المختلفة 8644 حالة أي بمعدل إصابة 90 حالة لكل 100 ألف نسمة، ما يعني تشخيص 1800 حالة جديدة كل عام.

ويعاني مرضى السرطان من نقص 60 % من الأدوية والبرتوكولات العلاجية، وهو مؤشر خطير أمام فرص علاج المرضى في قطاع غزة، وفق الصحة.

وأشارت إلى أن ما بين 50 الى 60 % من مرضى السرطان في قطاع غزة يحتاجون للسفر للعلاج في مراكز تخصصية خارج قطاع غزة للحصول على العلاج الاشعاعي والمسح الذري والعلاجات الكيماوية التي لم تتوفر في مستشفيات غزة.

وذكرت أن الإجراءات والقيـود الإسرائيلية المشددة تجاه المرضى ومرافقيهم منعت نحو 60 % من المرضى للوصول الى المشافي التخصصية.

وقالت: "إن منع هؤلاء المرضى من السفر يعني أن يموتوا بمضاعفات كانت قابلة للعلاج حيث سجلت وزارة الصحة أكثر من 3000 حالة وفاة خلال الخمس سنوات الماضية".

المصدر / فلسطين أون لاين