فلسطين أون لاين

تهاني القحطاني.. فتحي نورين.. محمد عبد الرسول

 

الأسماء الثلاثة سيكتب عنها التاريخ، سيكتب أن تهاني القحطاني وهي لاعبة جودو من المملكة العربية السعودية وافقت على اللعب مع لاعبة إسرائيلية، وهنا لا أنظر للنتيجة، فالرياضة ربح وخسارة، ولكن الحفاظ على الهوية الوطنية طريقه واحد، إما ربح وإما خسارة، وفي تقديري أن تهاني خسرت هويتها، وأدعو الله أن يكون موقف تهاني شخصيًّا أساءت فيه التقدير، وليس ضغطاً من دولتها التي نتوسم خيراً بملكها خادم الحرمين الشريفين، الذي كرر في أكثر من مناسبة رفضه أي تطبيع قبل إنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

ومن هنا أنصح اللاعبة تهاني القحطاني أن تعتذر عن مشاركتها وتوضح حقيقة الموقف لمحبيها ومحبي المملكة.

ويخلد التاريخ مجموعة من الأسماء في وعي الأمة رفضوا أن يلعبوا أمام صهاينة. سيخلد اللاعب الجزائري فتحي نورين، والسوداني محمد عبد الرسول، فقد كسبا هويتهما، وحصدا الميدالية الذهبية في احترام شعوب الأرض لهما ولمواقفهما النبيلة. كما كتب التاريخ عن غيرهما من نجوم الرياضة في عالمنا العربي ممن رفضوا المشاركة ومن حقهم علينا أن نذكرهم ونذكر بهم دائماً وفقاً لتقرير نشره موقع الجزيرة نت وهم:

1. مزيان دحماني: لاعب جزائري وبطل إفريقيا في الجودو رفض المشاركة في بطولة العالم للجودو في برشلونة عام 1991م، بعد أن أوقعته قرعة الدور الأول أمام منافس إسرائيلي. وتكرر ذلك عام 1992 من اللاعب الجزائري نفسه.

2. حارس المرمى المصري نادر السيد: في أثناء احترافه في صفوف كلوب بروج البلجيكي وافق نادر السيد على السفر إلى (إسرائيل) لمواجهة فريق هابوعيل حيفا 1999-2000، لكنه اشترط عدم المشاركة في المباراة.

3. اللاعب أحمد حسن: بعد انتهاء عقده الرسمي مع فريق غنتشلر بيرليغي عام ‏2003، رفض لاعب كرة القدم المصري أحمد حسن ارتداء قميص فريق غلطة سراي التركي الذي يضم بين صفوفه اللاعب الإسرائيلى حاييم بن ريفيفو.

4. عمر رباحي: رفض مصارع الجودو الجزائري رباحي مواجهة منافس من (إسرائيل) في بطولة العالم عام 2003م.

5. مروان الشماخ: رفض مروان الشماخ لاعب كرة القدم المغربي في فريق بوردو الفرنسي آنذاك، اللعب في (إسرائيل) أمام فريق مكابي حيفا عام 2009.

6.  مريم بن موسى: في عام 2011، انسحبت المصارعة الجزائرية مريم بن موسى من بطولة العالم، التي أقيمت في روما، بعد أن أوقعتها القرعة مع لاعبة إسرائيلية.

7. عزة بسباس: ضحت المبارزة التونسية عزة بسباس 2011م، ورفضت التتويج العالمي بالذهب، وعزت بسباس قرارها إلى أنه: "من أجل عيون أطفال فلسطين".

8.  زكريا شنوف: وفي بطولة العالم للتايكوندو في مايو/أيار 2011، رفض المصارع الجزائري شنوف منازلة منافسه الإسرائيلي.

9. منتخب الهوكي:  في عام 2012 أثيرت ضجة بعد إعلان منتخب الهوكي المصري رفضه اللعب ضد (إسرائيل)، في أوروغواي.

 

10. أحمد عوض: انسحب لاعب المنتخب المصري للجودو عوض أمام إسرائيلي، خلال منافسات بطولة العالم التي أقيمت بالنمسا عام 2012.

11. علي خصروف: في بطولة العالم للجودو، والمؤهلة لأولمبياد لندن 2012، رفض اليمني علي خصروف النزال ضد خصمه الإسرائيلي.

12. عوض الحربي: في بطولة رومانيا المفتوحة للمعاقين 2012، انسحب الكويتي عوض الحربي بطل تنس الطاولة للمعاقين، من نصف النهائي رفضا للعب أمام منافسه الإسرائيلي جيفا ليران.

13. عبد الله الفرهود: انسحب لاعب التايكوندو الكويتي، عبد الله الفرهود، من بطولة السويد الدولية عام 2013م، بعدما رفض مواجهة لاعب إسرائيلي.

14. فهد السميح: وفي مارس/آذار 2014، انسحب لاعب المنتخب السعودي للتايكوندو فهد السميح من دور الـ32 في التصفيات المؤهلة لأولمبياد الشباب بالصين، المقامة في تايوان بسبب المواجهة التي كانت ستجمعه بلاعب إسرائيلي.

15. محمد أبو تريكة، نجم المنتخب المصري السابق، رفض المشاركة في مباراة ودية مع نجوم العالم كانت مقررة في سبتمبر/أيلول 2014، بدعوة من بابا الفاتيكان، بسبب مشاركة الإسرائيلي يوسي بنايون، واكتفى في تعليقه على الرفض بالقول: "نحن نربي أجيالاً".

 

16. يونس بلهندة: رفض النجم المغربي يونس بلهندة، لاعب نادي دينمو كييف الروسي، السفر للعب في (إسرائيل) مع فريقه عام 2015م وادعى المرض تفاديا لإمكانية توقيع عقوبة عليه من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بسبب خلط الرياضة بالسياسة.

17. محمد الهادي الكويسح: في عام 2015، انسحب البطل الليبي في لعبة الجودو محمد الهادي الكويسح للسبب نفسه.

18.  في 2016، قرر المنتخب الوطني النسوي الجزائري لكرة الجرس الانسحاب من دورة الألعاب الأولمبية بالبرازيل بعدما أوقعته القرعة في مواجهة منتخب (إسرائيل).

19. محمد حميدة: في بطولة العالم للشطرنج، رومانيا 2016، قرر التونسي محمد حميدة (10 سنوات) الانسحاب رافضا ملاقاة لاعب إسرائيلي.

20. جودي فهمي: قرَّرت بطلة الجودو السعودية جودي فهمي الانسحاب من الدور الثاني، ضمن منافسات الجودو بعد أنْ وضعتها القرعة بمواجهة لاعبة إسرائيلية.

21. أمينة بلقاضي: ضمن بطولة العالم للجودو التي أُقيمت في مدينة أغادير المغربية 2018، فضَّلت المصارعة الجزائرية أمينة بلقاضي، الانسحاب من البطولة بعد أن أوقعتها القرعة بمواجهة لاعبة إسرائيلية.

22. صبرينة لطرش: وفي عام 2018 أيضا انسحبت لاعبة الشطرنج الجزائرية صبرينة لطرش من البطولة العالمية للشطرنج التي جرت في جورجيا للسبب نفسه.

23.  يوسف عبود: فضّل الملاكم اللبناني يوسف عبود التضحية بالميدالية الذهبية، وقرر الانسحاب بعد أن تأهل لمواجهته لاعب إسرائيلي.

24. علي الكناني: قرَّر لاعب المنتخب العراقي علي الكناني، الانسحاب من البطولة للسبب نفسه.

25. فتحي نورين: رفض مصارع الجودو الجزائري فتحي نورين، خلال الجولة الثالثة من بطولة العالم للجودو في اليابان 2019م، مواجهة خصمه الإسرائيلي.

26. ميساء العباسي: في البطولة الدولية للملاكمة 2019، وبعد أن اختارتها القرعة لمواجهة لاعبة إسرائيلية، رفضت الملاكمة التونسية ميساء العباسي، النزال وفضلت الانسحاب.

27.  عبد الرحمن بن عمادي: رفض مصارع الجودو الجزائري عبد الرحمن بن عمادي، مواجهة المصارع الإسرائيلي لي كوشمان في نيسان/2021م.

الخلاصة: كل الاحترام لكل لاعب يرفض التطبيع، ولا يقبل أن يلعب مع لاعب إسرائيلي، وكل الاحترام لبعض اللاعبين السعوديين ممن رفضوا في بطولات سابقة اللعب مع دولة الاحتلال الصهيوني.