السعودية تلزم مواطنيها بجرعتي لقاح ضد كورونا قبل السفر

...
صورة أرشيفية

ألزمت السعودية مواطنيها بأخذ الجرعة الثانية من اللقاح المضاد لفيروس "كورونا"، للسماح بسفرهم إلى الخارج، اعتبارا من 9 أغسطس/آب المقبل.

جاء ذلك، حسب بيان لوزارة الداخلية، الإثنين، مشيرة إلى أن القرار يأتي ضمن الإجراءات الوقائية والاحترازية الموصى بها من وزارة الصحة، وفي إطار الجهود الحثيثة للسيطرة على جائحة "كورونا".

كما يأتي القرار، "نظراً لما تشهده دول العالم من ظهور موجات انتشار جديدة للوباء، وظهور متحورات للفيروس، وانخفاض فاعلية الجرعة الواحدة من اللقاح في مواجهة هذه السلالات".

وأضاف البيان: "لما أثبتته الدراسات والأبحاث العلمية المعتبرة من أن تلقي جرعتين من اللقاح، كفيل للحماية من مضاعفات سلالات الفيروس، فقد تقرر اشتراط أخذ الجرعة الثانية من اللقاح المضاد لفيروس كورونا للسفر إلى الخارج".

واستثنت الوزارة من قرارها من تقل أعمارهم عن 12 عاماً، شريطة أن يقدموا قبل السفر بوليصة تأمين معتمدة من البنك المركزي السعودي تغطي مخاطر الفيروس خارج المملكة.

كما استثنت المتعافين من فيروس كورونا، شريطة أن يكونوا قد أمضوا أقل من ستة أشهر من إصابتهم بالفيروس، ومن أصيب بالفيروس وحصل على جرعة واحدة من اللقاح.

وسمحت السعودية لمواطنيها بالسفر بشكل كامل اعتبارا من 17 مايو/أيار الماضي، بعد أن بقي السفر معلقا منذ مارس/آذار 2020 بسبب الجائحة.

المصدر / الأناضول